تستمع الآن

شاهد الصور| إزالة ورم من فك سمكة بسبب عدم قدرتها على الرؤية

الإثنين - ٢٥ مارس ٢٠١٩

أجرى أطباء بيطريون عملية جراحية معقدة لسمكة ذهبية اللون، لإزالة ورم كبير فى الفك، تسبب عدم قدرتها على الرؤية، وفقا لرغبة صاحبها، وسرعان ما تعافت بعد الحراجة وعادت للسباحة مرة آخرى.

خضعت السمكة التى تبلغ من العمر ست سنوات إلى عملية جراحية فى إحدى المستشفيات فى بريطانيا، وذلك بعد أن أصبح مالكها قلقا كبير بشأن ورم كبير فى الفم لديها، وفقا للخبر الذي قرأه خالد جواد، عبر برنامج “كلام في الزحمة”، على نجوم إف إم.

وتحمس طبيب يدعى طارق أبو زهر، وهو من متخصص فى علم الحيوان، وأجرى الجراحة حيث قام بتخدير السمكة فى الماء فى بادئ الأمر، ثم وضع أنبوب فى فمها للسماح بمرور المخدر والماء إلى الخياشيم طوال العملية، واستخدم الفريق ملقاط إلكترونى مخصص لإجراء العملية الجراحية.

واستخدم الطبيب الليزر والأدوات الجراحية الدقيقة لإزالة الورم تحت الفك، وتم تحليل الورم ولحسن الحظ كان حميدا، مما يعنى ان هناك فرصة للعودة كما كانت مرة آخرى، ومساعدة السمكة على الرؤية مرة أخرى.

وقال الطبيب، إنه عادة ما تجرى عمليات أحيانا على الأسماك، بمعدل سمكة واحدة كل 6 أشهر، فى الواقع أجريت حوالى أربعة عمليات للأسماك من قبل، فهى حيوانات أليفة مثل أى حيوان آخر، ومن الجيد رغبة ملاكها فى منحهم أفضل رعاية.

وأضاف: “من العار أن الكثير من الناس لا يدركون أنه يمكنا فعل الكثير من أجل معالجة الأسماك فى الوقت الحاضر، ويميل الناس إلى تجاهلها عندما يكونون فى حالة سيئة”.

وأشار الأطباء إلى أن السمكة الذهبية والتي تدعى إريك قد تعافت بعد الجراحة وعاد للسباحة مرة أخرى.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك