تستمع الآن

بدء العد التنازلي لشهر رمضان.. السبت 6 أبريل المقبل غرة شهر شعبان فلكيًا

الثلاثاء - ٢٦ مارس ٢٠١٩

كشفت الحسابات الفلكية، أن هلال شهر شعبان، يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة وخمسين دقيقة صباحا بتوقيت القاهرة المحلى، يوم الجمعة 29 من رجب الموافق 5 إبريل، وذلك وفقا للحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

ويبقى الهلال الجديد فى سماء كل من مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، والقاهرة لمدة 9 دقائق بعد غروب شمس ذلك اليوم، أما فى محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد فى سمائها لمدد تتراوح بين 8 لـ11 دقيقة، وبذلك تكون غرة شهر شعبان لعام 1440 هجريا فلكيا يوم السبت 6 أبريل.

وبدأ معهد الفلك، الإعداد للجان لاستطلاع هلال شعبان، بالتنسيق مع الإفتاء والتجهيز لرحلات لاستطلاع الهلال، وذلك تحت رعاية الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وتصل أيام شهر رجب للعام الهجري الحالي (1440) أسبوعها الرابع، يوم بعد غد الخميس، وفيها يكون الهلال صغيرًا في مرحلة التربيع الثاني أو الأخر.

ويحدث هذا التربيع في يوم 22 من الشهر الهجري، ويستمر الهلال في التناقص بعده إلى أن يختفى تمامًا نوره عن الأرض وتتعذر رؤيته، وهو ما يحدث عندما يكون القمر بين الشمس والأرض على استقامة واحدة فلا يظهر منه شيء، ويكون ذلك في اليوم التاسع والعشرين من الشهر القمري، ويكون إيذانًا ببدء دوره جديدة من أطوار القمر، وهى مرحلة ميلاد هلال شهر شعبان، الذي كشفت الحسابات الفلكية التي أجراها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غرته ستوافق يوم السبت 6 أبريل المقبل حسابيًا.

وطبقا لتلك الحسابات أيضًا، فإن عدة شهر رجب الحالي ستكون 29 يومًا، وستثبت رؤية هلال شهر شعبان يوم استطلاعه شرعيًا، حيث سيولد الهلال في الساعة 10 صباحًا و50 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم الجمعة 5 أبريل المقبل (يوم الرؤية)، وسيبقى الهلال في سماء القاهرة لمدة 9 دقائق بعد غروب شمس ذلك اليوم ما يمكن الراصدون من رؤيته.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك