تستمع الآن

الملحن محمد الصاوي: أغنية «مش هتنساني» للفنان محمد حماقي أحدثت خضة في الوسط الفني

الثلاثاء - ١٩ مارس ٢٠١٩

استعادت فريدة الخادم، يوم الاثنين، عبر برنامج «حكاية ألبوم» ذكريات ألبوم «خلص الكلام» للفنان محمد حماقي، والذي طرح عام 2006، وحقق نجاحًا كبيرًا مع الجمهور، وضم كم كبير من الأشكال الموسيقية المتميزة والمختلفة في هذا الوقت، وكان من أبرزها أغنية «أحلى حاجة فيكي»، والتي طرحها أيضا بطريقة الفيديو كليب.

وقال الملحن محمد الصاوي، في مداخلة هاتفية مع البرنامج، عن ذكرياته في الألبوم وتلحينه أغنية «مش هتنساني»: «هي من الأغاني اللي فرحتني وكان وش الخير عليّ، وكانت من أهم الأغاني اللي جعلت الوسط الغنائي منتظر ماذا سأقدم، وكانت رسالة عملت خضة في الوسط وكونت جزء من شخصيتي كملحن وهي حالة خاصة جدا ومحطة مهمة في مسيرتي».

وأضاف: «الحدوتة بدأت إني حماقي كان عامل ألبوم (بتضحك) وظل لفترة لم يقدم أعمال ثم جاء ألبوم (خلص الكلام) بعد فترة صيام له، وكنت عامل لحن مع الجيتار ومقدم فيه كلام كأنه دراما ولم يكن الكلام الذي طرح، وسمعها أيمن بهجت قمر وأعجب بالتيمة اللحنية جدا، وكان ثاني تعاون بيني وبين أيمن، وبالفعل كتب الكلام وطلبني أحضر لمكتبه وكان موجودا حماقي مع الموزع الغنائي توما، وحماقي غناها أمامي بحماس غير طبيعي للحن، وكان من كواليسها إن كان فيه كوبليه زيادة ولكن قمنا بحذفه لأن الموضوع كان في شكل الرسالة ولا يجب أن تطول عن الشكل الذي طرحت به».

وتابع: «تم تسجيل الأغنية بالفعل وكانت أجوائها كلها تفرح، من الأغاني المختلفة على حماقي ولم يقدمها من قبل، وكانت فأل خير علينا كلنا وعلامة مهمة، وهذا الألبوم ظل ناجحا حتى حماقي لم يستطع أن يقدم بعده أي جديد، وهذا الألبوم له معزة خاصة في قلوبنا جميعا».

وعن أحدث أعماله، كشف: «قدمت أغنية جديدة ستطرح يوم (عيد الأم) اسمها (حبك حياة) من غناء مدحت صالح وستذاع في نجوم إف إم وأيضا مصورة فيديو كليب، وأيضا الفنان آدم ستطرح له أغنية عن نفس المناسبة».

توما

فيما قال الموزع الموسيقي توما، عن كواليس عمله في الألبوم، والذي كان صاحب نصيب الأسد بتقديم 7 أغاني في العمل: «(خلص الكلام) كان بدايتي الحقيقية، والأمر جاء بالصدفة وكان عندي تسجيل وحماقي كان عامل ألبوم قبله (بتضحك) مرعب مع طارق مدكور، وكان يختار ألبومه الثاني بعيدا عن طارق، وسمع ألحان لرامي جمال وعمل معه خلص الكلام وقمنا بتوزيعه واستمر التعاون وعملنا 7 أغاني في الألبوم والفنان تميم أيضا كان مقدم 3 أغاني رائعين أيضا من ضمنها أحلى حاجة فيكي وعملت ضجة كبيرة».

وعن ذكرياته مع أغنية (طمنوني عينيك)، أشار: «عملناها بالعكس وضعنا المزيكا الأول ورامي جمال وضع الميلودي وأمير طعيمة كتب الكلام، وظللت أشتغل فيها لمدة شهر وأخذت مني مجهود كبير، ولكن أسرع أغنية كانت (واحدة واحدة) عملناها في 48 ساعة».

وعن تعاونه مع حماقي في ألبومه الأخير «كل يوم من ده»، قال: «حماقي طرح 20 أغنية لأنه منذ 3 سنوات لم يقدم ألبوما جديد وأحب أن يعوض جمهوره».


الكلمات المتعلقة‎