تستمع الآن

الحقيقة حول مصطلح «ابن الناس».. وسبب انتشاره

الثلاثاء - ٠٥ مارس ٢٠١٩

تحدث مروان قدري عبر برنامج «بأمارة إيه»، على «نجوم إف إم»، اليوم الثلاثاء، عن مصطلح «ولاد الناس»، والأسباب التي أدت لانتشار هذا المصطلح.

وقال مروان في مستهل الحلقة: «مين هما (ولاد الناس) أعلن أن مسلسلات كثيرة اتكلموا في هذا الموضع ولكننا نريد مناقشته من وجهة نظر مختلفة، ما هي الشواهد التي تقول إن هذا الشخص ابن ناس؟».

وأضاف: «أصل هذه الكلمة كان تعبيرًا أطلق أيام المماليك وكان يتم شرائهم (المماليك) من تجار العبيد ولم يكن يعرف أحد ما نسبهم، ويولدوا أطفال كثر ويتواجدوا على أبواب المحال، وكانوا يطلقون عليهم أولاد ناس كنوع من التمييز لهم».

وأكمل: «أكيد المسمى خرج من هذه المواقف وهم الأطفال مجهولي النسب، والآن الزمن اختلف والتقاليد والموروثات أيضا».

من جانبها، قالت الكاتبة الصحفية أمينة خيري، إن ذلك المصطلح يتحدد على من يستخدمه، موضحة: «في حالة الزواج يقال إن المتقدم (ابن ناس) لذا لا يتم التركيز على الطلبات المادية، وأصبحت تقال دائمًا كمبرر أن سوء فهم حصل في موقف ما».

وتابعت: «هناك الكثير من المسميات والأسماء التي نطلقها في حياتنا اليومية، وهي تتلون بالمتغيرات الموجودة في المجتمع، مثل لفظ الجدعنة وابن الأصول وإذا بحثنا نجد أنها منبثقة من (ولاد ناس) لذا فإن المعاني نختلف حسب الموقف».

وأشارت إلى أنه لا يوجد مجتمع ثابت لكن المجتمع المصري يمر بالكثير من المتغيرات السريعة خلال ٥٠ عامًا، لذا فإن المفاهيم الاجتماعية تغيرت وأصبحت أكثر انفتاحًا على العالم الخارجي.

وأكدت أمينة: «نعاني من قلة النضج، وهذه ظاهرة إيجابية وليست سلبية، خاصة أن السوشيال ميديا لا يوجد بها شيء صحيح أو خطأ، لذا كل حاجة تيجي بعد فترة حرمان يصاب البعض بفرط في الاستخدام».

وأكملت: «في المحافظات المختلفة، المصطلح له معاني مختلفة وفكرة التحضر من الكلمات التي نستخدمها استخدامًا واسعًا جدًا، لذا فإن استخدام صفة بنت أو ابن الناس يستخدم على حسب ثقافة كل مكان».

واستطردت: «مصطلح ابن الناس في بعض المحافظات يكون له علاقة بأسماء العائلات الكبيرة، بينما في المدن اسم العائلة لم يصبح يعني الكثير».

وقالت أمينة: «بعد ما كان الشخص معروف في قريته أنه ابن ناس جه المدينة والتعريف بدأ يعاد صياغته بناء على سمات معينة في الشخصية أو هو راح مدرسة معينة».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك