تستمع الآن

نصائح لتجنب «جفاف البشرة» في الشتاء.. وعلاج تشققات القدم

الثلاثاء - ١٩ فبراير ٢٠١٩

وجهت الدكتورة نرمين بدير استشاري الأمراض الجلدية والليزر والتجميل، عدة نصائح لحماية البشرة من الجفاف خلال فصل الشتاء، مشيرة إلى أنه يجب وضع مرطبات على البشرة.

وأضافت نرمين بدر في برنامج «النص الحلو» مع يارا الجندي، على «نجوم إف إم»، اليوم الثلاثاء، أنه لا بد من تقليل درجة حرارة المياه حتى لا يجب أن تستخدم وهي على درجة حرارة عالية، مع استعمال صابون به جلسرين للعمل على ترطيب البشرة.

وتابعت: «لا بد من البعد عن الصابون المضاد للبكتيريا لأنه ينشف البشرة»، موضحة أن أصحاب البشرة الدهنية لهم احتياطات خاصة أيضا في فصل الشتاء.

وقالت: «البشرة الدهنية يقل تأثيرها في الشتاء، لذا فإن من يستخدم أدوية حب الشباب يجب أن يقللها للنصف، مع تقليل الأشياء التي تعمل على تنشيف الوجه إلى النصف».

ونوه بضرورة التهوية الجيدة للغرف، قائلة: «الغرف لازم يدخلها رطوبة لأن الجو قليل الرطوبة، مع مراعاة أن تكون الملابس الداخلية قطنية، لأن الصوف لا يجب أن يلامس الجسم لأنه يؤدي لنوع من أنواع الحساسية».

وشددت على ضرورة استخدام أصحاب البشرة الدهنية لكريم «واقي الشمس»، منعًا للجفاف، مع غسل الشعر بمياه فاترة وليست ساخنة مع اختيار شامبو مخصص للقشرة لمنع انتشارها.

البهاق

وتحدثت نرمين عن علاج «البهاق»، مشيرًا إلى أنه يتم التعامل مع على أنه مرض مزمن حيث إن الجسم يهاجم الخلايا الصبغية الموجودة.

وتابعت: «نواجه المرض من خلال أدوية ضبط المناعة، كما أنه في الحالات الأولى من المرض من الممكن أن تزال البقع».

وأكملت: «إذا زادت المساحات وأصبحت كبيرة صعب إزالة هذا الأمر، كما إنه من الصعب علاج اليدين والقدمين، ولو بدأنا بدري قوي نقدر نوصل لنتيجة جيدة»، مشددة على أن الضغوط العصبية تزيد من هذا المرض.

جفاف اليد وتشققات القدم

وأكدت استشاري الأمراض الجلدية، ضرورة استعمال مياه فاترة عند غسل اليد أو القدم، مع ضرورة ارتداء «جوانتي» المطبخ عند غسل الأواني، ووضع كريم فازلين قبل ما أنام لأنه يعمل كمرطب.

وأضحت أنه بالنسبة للقدم، يجب وضع بودرة مضادة للفطريات إذا كانت الأصابع تصاب بالعرق خلال اليوم، وتنشيف القدم جيدًا خاصة بين الأصابع، مع تغيير الحذاء وعدم ارتداءه كل يوم.

وعن التشققات، قالت: «يجب وضع مرطب على القدم ولبس شراب يوميًا قبل النوم خاصة منطقة الكعب، بينما في حالة التشققات القاسية يمكن وضع طبقة سميكة مع لف (كيس مطبخ) حول القدم، لأنه يجعل الجلد يمتص المرطب دون آثار جانبية».

الهالات سوداء

وشددت نرمين على أن الهالات السوداء لها علاقة بعاملين الأول قد يكون وراثي، بينما الثاني يكون نتيجة مشاكل في النظر أو ضعفه، لذا يؤدي ذلك زيادة في التركيز سواء على الهاتف أو خلال الكتابة ما يؤدي لوجود ضعط على العين والجلد الموجود أسفلها وهو رقيق للغاية.

وأكملت: «لو الشخص بحاجة إلى ارتداء نظارة طبية يجب عليه ارتداءها فورًا حتى لو كان نظره بسيط»، مشددة على ضرورة عدم وضع كورتيزون حول العين لأنه يزيد من الهالات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك