تستمع الآن

«من فن اللامبالاة لـ القواعد الذهبية».. حكاية كتب ارتبطت بمحمد صلاح

الخميس - ٢١ فبراير ٢٠١٩

أن تكون ناجحًا في الملعب وتحقق المستحيل مع فريقك هو أمر اعتاد تقديمه محمد صلاح لاعب منتخب مصر وليفربول الإنجليزي، منذ انضمامه إلى الفريق البريطاني قادمًا من نادي روما الإيطالي، واستطاع أن يحرز لقب هداف الدوري وأفضل لاعب خلال موسمه الأول.

صلاح الذي أصبح أيقونة مصرية وقدوة تاريخًا يفتخر به المصريون، يسعى أن يكون قدوة في مجال آخر وهو القراءة والمشاركة بفاعلية في كثير من المناسبات الاجتماعية والصحية مثل مبادرات التحذير من الإدمان.

وواظب الدولي المصري خلال الفترة الماضية على نشر عدد من الكتب التي يقرأها حيث تضمنت كثير من المجالات من التاريخ والتنمية البشرية، وأخرى قصص قصيرة، وكان بدايتها بكتاب «فن اللامبالاة».

فن اللامبالاة

اعتاد صلاح أن ينشر كل ما هو جديد عنه عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي سواء «تويتر» أو «انستجرام»، حيث بدأ يشارك جمهوره هواياته من خلال نشر غلاف لكتاب «فن اللامبالاة».

الصورة التي نشرها محمد صلاح لم تظهر جيدًا اسم الكتاب الذي قرأه لكن اتسم غلافه باللون البرتقالي، إلا نشطاء موقع التواصل الاجتماعي بحثوا عن الكتاب حتى وجدوه.

وظهر من خلال البحث الإلكتروني، أن محمد صلاح يقرأ كتاب «فن المبالاة لعيش حياة تخالف المألوف» من تأليف مارك مانسون، وترجمة الحارث النبهان، الصادر عن دار التنوير للنشر.

وعقب نشر الصورة، بادرت «دار التنوير» المسؤولة عن طباعة الكتاب للتعليق على الصورة التي نشرها صلاح، من خلال صفحتها الرسمية على «تويتر».

وقالت: «اللاعب المميز محمد صلاح يقرأ كتاب (فن اللامبالاة.. لعيش حياة تخالف المألوف) الصادر عن دار التنوير.. نتمنى أن ينال إعجابه.. كل التقدير والمحبة لنجمنا العربي الكبير».

ويقدم الكاتب مارك مانسون، في كتاب «فن اللامبالاة» الدليل الذاتي الذي يجعل الجميع يرون أن المفتاح إلى القوة والسعادة يكمن في التعامل مع الشدائد تعاملا أفضل والكف عن أن يكون المرء إيجابيًا طيلة الوقت.

وقال: «هذا الكتاب صفعة منعشة لهذا الجيل حتى تساعده في عيش حياة راضية ومستقرة، تأتي المرونة والسعادة والحرية من معرفة ما يجب الاهتمام به، والأهم من هذا أنها تأتي من معرفة ما ينبغي عدم الاهتمام به».

وأكمل: «ما هي أكثر الأشياء التي يمكننا عدم الاهتمام بها حتى نصير قادرين على رؤية ما يهمنا فعلاً! هذا ما يجعله مانسون واضحاً كل الوضوح، صحيح أن المال شىء حسن، لكن اهتمامك بما تفعله بحياتك أحسن كثيراً؛ فالتجربة هي الثروة الحقيقية».

وتسبب صلاح في زيادة هائلة في مبيعات الكتاب، حيث تردد على شرائه عدد كبير من المتابعين له.

فجر الضمير

ومن ضمن الكتب التي كشف عنها محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، كتاب «فجر الضمير» للكاتب جيمس برستد وترجمه الدكتور سليم حسن عميد الأثريين المصريين، وذلك من خلال «ستوري» على صفحته الرسمية على «انستجرام».

ويحتوي هذا الكتاب على تصور شامل للحضارة المصرية القديمة ونشأتها وأبرز مقومات هذه الحضارة هي الأخلاق أو الضمير.

وأثبت بريستد أن ضمير الإنسانية بدأ في التشكل فى مصر قبل أي بلد في العالم، وذلك منذ نحو 5000 عام، حيث صدرت الترجمة سنة 1956.

وقال سليم حسن: «يدلل على أن مصر أصل حضارة العالم ومهدها الأول، بل في مصر شعر الإنسان لأول مرة بنداء الضمير، فنشأ الضمير الإنساني بمصر وترعرع، وبها تكونت الأخلاق النفسية، وقد أخذ بريستد يعالج تطور هذا الموضوع منذ أقدم العهود الإنسانية إلى أن انطفأ قبس الحضارة فى مصر حوالى عام 525 قبل الميلاد».

أنت البطل

لم يتوقف تأثير صلاح «السحري» على قراءة الكتب وبالتالي زيادة رهيبة في مبيعاتها، وإنما شارك كأيقونة نجاح في كتاب «أنت البطل» للكاتب محمد فتحي، والذي صدر من قبل صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، ويتم الاستعانة فيه بلاعب منتخب مصر وليفربول الإنجليزي محمد صلاح.

وتدور أحداث قصة «أنت البطل»، عن الطفل عمر «13 عامًا» الذي لم يكن يعلم أن حلمه بالتقاط صورة مع الفرعون المصري محمد صلاح” سيدخل به إلى مغامرة مثيرة في عالم الإدمان، حيث يقع صديق له في دائرة تعاطى المخدرات بسبب أصدقاء السوء، دون أن يعرف بأن تراجع مستوى أداء صديقه في الرياضة وعدم انتظامه في الدراسة نتيجة التدخين وتعاطيه المخدرات.

ويتذكر الطفل بأن صلاح قاد حملة «أنت أقوى من المخدرات»، وأن صورة اللاعب مع شعار الحملة على سُور مدرسته، الأمر الذي جعله يبحث عن أي وسيلة تُمكنه من التواصل مع النجم العالمي لطلب المساعدة في إنقاذ صديقه، وتواصل من خلال البريد الإلكترونى للنادي الذي يلعب فيه محمد صلاح.

وعن بداية فكرة القصة والتواصل مع صلاح للحصول على موافقته، قال الكاتب محمد فتحي: «الفكرة جاءت من صعوبة التواصل مع نجم وأيقونة مثل محمد صلاح وفكرة أن تتواصل معه مباشرة ومفيش التواصل المباشر السهل معه، وسألت نفسي لو أريد أوصل له كيف سيكون فهل مواقع التواصل الاجتماعي هي الأنسب أو مكانه، ومنذ اليوم الأول للتفكير في موضوع الحقوق بحثا عن كيفية التواصل مع صلاح وكلمنا كل من له علاقة به، وقررنا التواصل مع رامي عباس، وكيل أعماله، ومن خلال صندوق مكافحة الإدمان، وكان الرد أرسلوا النص وبالفعل حصل».

واستطرد: “جاء لنا رد من صلاح على جزء من النص عمر بيقول لصلاح في القصة (ساديو ماني هيباصي لك امتى) ونحن معرفينه في مصر إنه (مانيه الأناني) وطلب إزالتها من النص، وهذا طبعا أمر رائع من صلاح وهذا يعلي قمة الزمالة في الفرقة، وسعدنا أكثر إنه قرأ بالفعل النص، وبدأنا نتفاءل».

الملك الذهبي

أطل أحسن لاعب في الدوري الإنجليزي العام الماضي، مرة أخرى عبر صفحته الرسمية على «انستجرام»، برفقة أحد الكتب التي يقرأها.

ونشر محمد صلاح صورة لغلاف كتاب «الملك الذهبي.. توت عنخ آمون»، الذي كتبه الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق.

ويتحدث زاهي حواس، في الكتاب عن الملك الفرعوني، توت عنخ آمون، الذي حكم مصر في سن صغيرة من عمره، لكنه ترك خلفه إرثا كبيرا من الآثار الفرعونية الخالدة.

صدر الكتاب عام 2007، من إصدار «الدار المصرية اللبنانية»، ويتكون من 167 صفحة، ويتحدث عن الملك توت عنخ آمون، الذي أثارت كنوزة الذهبية دهشة العالم، بجانب عدد كبير من تفاصيل حياة الملك الصغير الذي حكم مصر لمدة عقد واحد فقط.

ويحوي الكتاب صورا من مقتنيات مقبرة توت عنخ آمون، التي لم تظهر، لأنها كانت مخبأة في بدرون المتحف المصري بالقاهرة.

ويكشف عن المصادفات التاريخية، التي حالت دون وصول اللصوص إلى مقبرة توت عنخ آمون لحوالي 3274 عامًا، ودفعت بالفرعون الصغير إلى صدارة المشهد في مصر القديمة.

القواعد الذهبية

قبل أيام، كشف لاعب منتخب مصر عن صفحات من الكتاب الجديد الذي يقرأه حاليًا خلال المعسكر الذي أقامه فريق الإنجليزي في إسبانيا استعدادًا لمقابلة بايرن ميونخ الألماني في دوري أبطال أوروبا.

وشارك صلاح، جمهوره صورة عبر صفحته على موقع «انستجرام»، خلال قراءة أحد فصول كتاب «القواعد الذهبية» للكاتب نابليون هيل، وحمل الفصل عنوان «الإيحاء الذاتي».

ويضم الكتاب مجموعة من المقالات المختارة للمؤلف نابليون هيل، والتي تشتمل على مجموعة من الحكم والقواعد المركبة في علم النفس بحيث تعود على القارئ بالاستفادة.

ومن ضمن الفصل الذي كشف عنه صلاح، عبارات: «العقل أشبه بأرض خصبة، حيث تنتج محصولًا على حسب نوع الغلة التي بذرتها فيها، أي من خلال الانطباعات الحسية التي وصلت العقل».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك