تستمع الآن

من الإسكندرية إلى لوس أنجلوس.. مصور يرصد أجمل دور السينما حول العالم

الإثنين - ٢٥ فبراير ٢٠١٩

أمضى المصور ستيفان زاوبتزر المقيم في فرنسا، آخر 16 عامًا من عمره في تصوير دور السينما، حيث نقلته رحلاته إلى مصر والإسكندرية مرورًا بالأضواء الساطعة في لوس أنجلوس الأمريكية.

ووفقًا للخبر الذي قرأته زهرة رامي عبر برنامج «عيش صباحك» على «نجوم إف إم» اليوم الإثنين، فإن ستيفان تحدث لصحيفة «ديلي ميل»، عن رغبته في توثيق الحقبة الذهبية للشاشة الكبيرة، قائلا: «مع وصول الفيديو والتلفزيون ، فإن وجود دور السينما هذه معرض للتهديد».

وشرح زاوبتزر سبب حزنه من انهيار السينما، مؤكدا أنه كلما توقفت دور السينما، غالبًا ما يفقد المكان روحه، موضحا: «تصوير دور السينما يساعد في الحفاظ على هذه القاعات حية».

سينما في الهند

وتظهر صور ستيفان كيف تتناقض دور السينما في مدن مختلفة، مع أنماط مختلفة من الشكل والعمارة والشاشات الكبيرة، حيث إن لبعضها تصميمات خارجية على طراز صارم ، في حين أن البعض الآخر يبدو غير مميز من الخارج.

وإحدى دور السينما المذهلة بشكل خاص هي مسرح المليون دولار في لوس أنجلوس، مع واجهة ببلاط شاهقة، وقال عنها: «تعكس العمارة الفريدة للمسرح فترة عام 1918 عندما تم بناءه، وهو الوقت الذي كانت فيه مدينة لوس أنجلوس في بداية نموها الهائل كمركز لصناعة السينما».

مسرح المليون دولار
سينما في لبنان

الإسكندرية

وقال ستيفان إن إحدى أجمل دور السينما التي تم توثيقها هي سينما ريو في الإسكندرية، حيث يحتوي المكان على قاعة كبيرة تتسع 800 متفرج وهناك أيضاً سينما على السطح في الهواء الطلق مفتوحة في الصيف مع مناظر خلابة على المدينة الساحلية.

وأكمل: «الزخرفة في القاعة رائعة، مع الإضاءة غير المباشرة التي تغير الألوان، وترقى إلى سمعتها باعتبارها واحدة من أبرز دور السينما».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك