تستمع الآن

لتجنب الإحراج.. خبيرة إتيكيت تقدم نصائح ثمينة لتعليم الصغار السلوكيات الصحيحة

الثلاثاء - ٢٦ فبراير ٢٠١٩

قدمت خبيرة الإتيكيت، إيمان عفيفي، عدة نصائح للأهالي لكيفية تعليم الأطفال الصغار الإتيكيت لتجنب المواقف المحرجة أمام الأخرين.

وقالت إيمان، خلال حوارها مع سارة النجار، يوم الثلاثاء، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، على نجوم إف إم: “الإتيكيت نعلمه له من أول ما يتولد وهو بيجرب الأمهات، أكثر ناس بيعرفوا يربوا الأطفال هما الأجانب قادرين على وضع مبادئ لكي لا يتحول الأمر لفوضى، أول سلوكيات تريدين زرعها في الأطفال وهما صغيرين، وأبدأ من 3 سنوات ونقول ماذا نفعل ولا نفعل، ولازم يكون لدي صبر وطاقة لأنه في سر الاكتشاف ومحاولة معرفة كل ما حوله”.

تأنيب الطفل

وأضافت: “لا يمكن تأنيب الطفل على أي حاجة يفعلها أو أول إنه أحرجني أمام أصدقائي، طول ما أنا بعمل سلوكيات خاطئة فسينتقل له هو لا يأتي بشيء من الخارج، الكذب والصوت العالي والألفاظ البذيئة يتعلمها مننا، سلوكيات الأولاد من سلوكياتنا، لازم أقنع وأحفز وأعلم، ومع التكرار سيتعلم ولازم أعرف ليه نبهته لعدم الاقتراب من السكين مثلا أو المقص، ودائما أمثل الأمر بحكاية أو أجعله يشاهد كارتون يفهمه ما القصة”.

وأشارت: “قبل النزول لشراء شيء أو أي حاجة مثلا أحدد له أنت لك شراء حاجة أو حاجتين ونقول المفروض يعمل، ولو بدأ يبكي ويريد الحاجة الثالثة أقول له لو التزمت هذه المرة فالمرة المقبلة سأحضر لك الحاجة الثالثة التي تريدها، لكن الضرب والزعيق أمر غير محبب على الإطلاق”.

وأردفت: “وطبعا الجد والجدة يعشقون أحفادهم ولا يريدون إغضابهم بطبيعة الحال ويجلبون لهم كل ما يرفضه الأهل، فعلي أنا كأب وأم أفهمهم ونصل لنقطة اتفاق مشتركة، لازم حد يشد والأخر يترك قليلا حتى لا نصل لنقطة غضب وكره بين الطرفين تؤثر على الأطفال، خليكي دائما ذكية والكلمة الطيبة مهمة جدا”.

انتقاد الأخرين

وبسؤالها “لو عندنا ضيوف في البيت فما هي الطريقة التي يمكن التعامل معهم؟ أجابت: “أعلم أولادي من الباية ممنوع نقد الأخرين سواء أصحابي أو أصحابي نخلينا في أنفسنا الاتيكيت يقول لا للنقد، التكرار يعلمهم هو يسمع ويخزن ولما يطلع للعالم الخارجي يخرج كل ما خزنه، ضعوا المبادئ ولا تقولوا إن في الخارج لا يوجد أخلاقيات، الإتيكيت بساطة وما تشعرينه بكل ذوق اعمليه، وعاملي الناس بأخلاقك وليس بأخلاقهم، ولازم ننمي موضوع الثقة في النفس بالأولاد”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك