تستمع الآن

كيفية تجنب الخداع الإلكتروني “phishing” على فيسبوك.. و3 خطوات لحماية حسابك

الإثنين - ١٨ فبراير ٢٠١٩

قد يواجه بعض مستخدمى شبكات التواصل الاجتماعى فى كثير من الأحيان بعض مخاطر التصيد والخداع الإلكترونى أو ما يعرف بـ PHISHING.

وهو مصطلح يشير إلى محاولة شخص غريب الحصول على معلومات حساسة مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان والأموال، وذلك من خلال التخفى فى شكل مصدر جدير بالثقة خلال الاتصال الإلكترونى، مثل إرسال رسالة بريد إلكترونى تبدو وكأنها من مصدر موثوق او مؤسسة موثوقة، والتى تضم بداخلها رابطا معينا، وعند الضغط على هذا الرابط يقع المستخدم فريسة لهذا المخترق، وفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الاثنين، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”، على نجوم إف إم.

وفقا لما ذكره موقع “threatbrief”فيعد التصيد الاحتيالى أحد أشهر طرق الهجوم المستخدمة من جانب المهاجمين لاختراق حسابات فيس بوك، وعلى الرغم من أن هناك العديد من الطرق لتنفيذ هجوم التصيد الاحتيالى إلا أن صفحات تسجيل الدخول على الشبكة الاجتماعية، والتى تبدو حقيقية للغاية هى الطريقة الأكثر استخدامًا للإيقاع بصاحب الحساب.

وينشأ المجرمون الإلكترونيون صفحة تسجيل دخول مزيفة تشبه صفحة فيس بوك الأصلية، والتى ينخدع بها مستخدمو الإنترنت، ويتم تخزين عنوان البريد الإلكترونى وكلمة المرور للضحية فى ملف نصى فى اللحظة التى يسجل فيها الضحية الدخول من خلال الصفحة المزورة، ويقوم الهاكر بعد ذلك بتنزيل الملف النصى وعرض بيانات اعتماد الضحية.

كيفية تجنب الفيشينج؟

• عدم تسجيل الدخول إلى حسابك على فيس بوك على أجهزة متعددة أو غير موثوق بها.

• تجنب رسائل البريد الإلكترونى التى تطلب منك تسجيل الدخول إلى حسابك على فيس بوك.

• استخدم دائمًا متصفح كروم، لأنه يتمتع بالقدرة على تحديد صفحة التصيد.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك