تستمع الآن

خبيرة تغذية: زجاجات المياه تستخدم مرة واحدة.. وهذه دلائل الأرقام على «العلب البلاستيك»

الخميس - ٠٧ فبراير ٢٠١٩

كشفت إيمان عبد الرحمن خبيرة التغذية وسلامة الغذاء، عن حقيقة الأرقام الموجودة على زجاجات المياه المعدنية والعلب البلاستيك، ومدى خطوة تلك الأرقام على الصحة العامة.

وأضافت خلال حلولها ضيفة على برنامج «بنشجع أمهات مصر» مع رنا خطاب، على «نجوم إف إم»، اليوم الخميس، أن الأرقام تبدأ من 1 إلى 7، حيث إن لكل رقم دلالة معينة، مشددة على أن أي علبة لا تحتوي على أرقام لا بد من تركها فورًا.

وأشارت إلى أن رقم 1 موجود في العلب البلاستيك الخاصة بالمياه وعلب الصلصة، وتستخدم لمرة واحدة فقط، مضيفة: «هي آمنة للأكل والشرب لمرة واحدة فقط».

وأوضحت أن رقم 2، مخصص للعب الأطفال أو زجاجات الشامبو وهو آمن للاستخدام البشري لكنه غير آمن للأكل أو الشرب.

وتابعت إيمان: «رقم 3 هو الأكثر ضررا وسامًا أيضًا، وهو يوجد في السوبر ماركت حيث يتم لف بع الجبن واللحوم، لأنه سهل الاستخدام ويصنع بشكل كبير وعملي لكنه لا يعيش كثيرًا، ولا يجب أن يتفاعل مع الحرارة».

وأوضحت أن للحصول على طريقة آمنة هو تفريغ الجبن أو اللحوم من هذه الأطباق ووضعها في علب زجاج أو بلاستيك آمن، مؤكدة: «لا يوجد فيها خطورة لكنه غير صحي أن يتعرض للشمس أو الحرارة».

ونوهت بأن رقم 5 هو الأكثر أمانًا لأنه يستعمل في كل الظروف، كما أن كل العلب البلاستيكية التي تحتوي على هذا الرقم مصرح لها أن تستخدم داخل المايكرويف.

وعن رقم 6، قالت إيمان إنه تم منعه في أوروبا لكنه مازال يستخدم في مصر هو موجود في الأكواب «الفوم» التي يتم وضع فيها القهوة أو الشاي، مضيفة: «الأمر كارثة لأنها تكون سامة وضارة إذا تفاعل معها الطعام».

وعن استخدام زجاجات المياه المعدنية أكثر من مرة، أكدت إيمان: «زجاجة المياه ليست مضرة لكنها صنعت للاستخدام مرة واحدة، وهي أمان لكنها ليست معالجة للاستخدام أكثر من مرة لأن تصنيعها ضعيف».

أواني الطهي

وشددت على أهمية أواني الطهي الزجاج «البايركس» أو الفخار لأنهما أكثر صحية، منوهة بأن العلب الزجاج تتحمل درجات الحرارة، مؤكدة أن هناك 250 مرضًا يصاب بهم الإنسان بسبب الأكل والشرب.

وأشارت إيمان إلى أن أفضل أواني هي «الاستانلس ستيل»، بالإضافة إلى الجرانيت والسيراميك، منوهة بأن أواني «التيفال» ليست مضرة كون إن الطعام لا يلزق بها وسهلة التنظيف.

وأكمل: «التيفال له عيوب أيضا وهو أنه يخدش بسهولة وسعره مرتفع، لكن يمكن التغلب على هذا الأمر من خلال ملعقة خشب أو من السليكون».

وأضافت: «الجرانيت من أكثر الأواني أمانًا لأنها عبارة عن سبيكة من النيكل ولا يتفاعل معها الطعام وصعبة الجرح».

الأواني الألمونيوم

ولفتت إلى أن الأواني الألمونيوم مفيدة وليست مضرة إلا في حالة معينة، وهي وجود بقع سوداء عليها وهذا دلالة خطيرة على المستقبل القريب حيث من الممكن أن يصاب الشخص المستخدم لها بأمراض في الكلى والكبد.

واستطردت: «كل ست بيت تطلع الحلة الألمونيوم وإذا وجدت نقط سوداء يفضل أن ترمى، لأن المسامات فتحت وقفلت على بواقي الطعام، والألمونيوم يتفاعل مع الطعام».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك