تستمع الآن

«بين حبيبي دائمًا إلى هيبتا».. محاضرات الحب في السينما المصرية

الأربعاء - ١٣ فبراير ٢٠١٩

تعتبر ليلة الفلانتين هي الليلة المناسبة لكل العشاق والمحبين، الذي يعبر كل ظرف فيها عن حبه للآخر بشتى الطرق، بل يسعى الطرفان إلى التوجه للسينمات أو إلى المطاعم للحصول على ليلة مميزة، بينما يحبذ البعض الآخر الجلوس في المنزل ومشاهدة الأفلام المفضلة لهم.

ولا تخلو الأغلبية العظمي من الأفلام المصرية، من المشاهد الرومانسية التي تدور غالبًا حول محاولات البطل بالفوز بقلب حبيبته، أو قصص حب وغرام في إطار كوميدي.

وفي القاموس السينمائي المصري، عددًا كبيرًا من الأفلام القديمة والحديثة، من بينها: إشاعة حب، ونهر الحب، وحبيبي دائمًا، والبحث عن فضيحة، وشورت وفانلة وكاب، وغيرها من الكثير من الأفلام التي يمكن مشاهدتها في ليلة الفلانتين، حيث إن كل فيلم قصة مختلفة أو ما يشبه المحاضرة في كيفية التغلب على كل الصعوبات للوصول إلى المستحيل.

البحث عن فضيحة

تدور أحداث الفيلم الكوميدي الرومانسي، حول عادل إمام الذي يقوم بدور «مجدي» والذي يأتي من الصعيد إلى القاهرة لاستلام وظيفة حيث يتعرف فيها على «سامي» ويقوم بالدور الفنان سمير صبري الذي يعرف الكثير من النساء، حيث يتضمن الفيلم الكثير من المحاضرات من سمير صبري إلى صديقه من أجل الفوز بقلب حبيبته.

ويطلب مجدي منه أن يعرفه على بعض النساء فيذهب معه إلى النادي ويرى بالصدفة «حنان» وهي ميرفت أمين ويعجب بها فورا ويطلب من سامي أن ينصحه بكيفية التعرف عليها.

ويظل سامي يعطي نصائح لمجدي ويدعمها بتجارب حدثت من قبل لأصدقائه وأدى أدوارهم: أحمد رمزي، ومحمد عوض، وجورج سيدهم، حتى يفوز بحبها في النهاية.

نهر الحب

يعد فيلم «نهر الحب»، من أشهر الأفلام المصرية في التاريخ، حيث قام ببطولته عمر الشريف، وفاتن حمامة، وعمر الحريري، وزكي رستم، وفؤاد المهندس، وزهرة العلا.

تدور أحداث الفيلم حول «نوال» الفتاة التي تعيش مع أخيها المحامي الشاب «ممدوح»، والذي يختلس مبلغ من العهدة الموكلة له؛ فيعلم رب عمله بهذا الاختلاس ويطلب يد نوال أخت المحامي كنوع من الابتزاز، فتقبل نوال حرصًا منها على مستقبل أخيها وزوجته.

وتنتقل نوال للحياة في جحيم مع رجل لا يعرف للحب معنى، حتى ترزق بابنها «هاني»، بعدها تسافر نوال لأخيها الذي سافر إلي الصعيد ليعمل بعيدًا عن تضحية أخته بحياتها لأجله، فتلتقي «خالد» وتنشأ قصة حب بينهما يُذاع أمرها في الأوساط الراقية.

إشاعة حب

هو الفيلم الذي يصنف من أهم الأفلام في السينما المصرية، نظرا للتركيبة الفنية التي بني عليها، بالإضافة إلى كوكبة النجوم الذين شاركوا في بطولته.

تدور الأحداث حول «حسين»، الذي يقوم بدوره الفنان عمر الشريف، وهو الشاب الخجول المرتبك الغارق الذي يحب ابنه عمه «سميحة» – سعاد حسني – في الوقت الذي لا تعيره هي أي اهتمام، وتحب ابن خالتها لوسي الشاب الذي يجيد الرقص والغناء.

ويبدأ حسين عبد القادر النشاشجي «يوسف وهبي» في الإعجاب بشخصية حسين، ويبدأ في تحويله ظاهريًا إلى شخصية أخرى تستطيع أن تجذب ابنته عن طريق رسم خطة ماكرة بأن ينشر إشاعة مفادها بأن حسين على علاقة بهند رستم الممثلة الشهيرة.

هيبتا

يعد فيلم «هيبتا» هو من الأفلام المميزة والتي لا بد من مشاهدتها في ليلة الفلانتين، نظرًا لأن الفيلم يدور حول 4 قصص حب مختلفة، ولاقى نجاحًا كبيرًا عند عرضه دور العرض السينمائي.

تدور الأحداث عندما يقرر الدكتور شكري مختار «ماجد الكدواني» اختصاصي علم النفس، أن يقدم محاضرة أخيرة، ويقوم من خلال محاضرته الأخيرة باﻹجابة على واحد من أهم الأسئلة المركزية، وهو كيفية حدوث الحب، حيث يشرح خلال محاضرته المراحل السبعة للحب من خلال 4 قصص حب مختلفة تمر بكثير من المنعطفات والتقلبات.

الفيلم من بطولة: ماجد الكدواني، وعمرو يوسف، وأحمد مالك، وأحمد داود، وشيرين رضا، وجميلة عوض.

السلم والتعبان

قدم الفنان هاني سلامة في فيلم «السلم والتعبان»، أداءً مميزًا مع الفنانة حلا شيحة، والفنان أحمد حلمي.

تدور الأحداث، حول «حازم» الشاب المستهتر الذي فشل في أن يكون زوجا جيدًا، وفشل في أن يصبح أبا جيدا، لكن حياته تبدأ في العودة للمسار السليم بعد أن تدخل «ياسمين» حياته، يواجهان معا العديد من المشاكل في بداية علاقتهما، لكن الحب يفرض كلمته في النهاية، ولعل أشهر مشهد هو عتاب ومحاضرة حلا شيحة لهاني سلامة وعتابها له.

الفيلم من بطولة: هاني سلامة، وأحمد حلمي، وحلا شيحة، ورجاء الجداوي، ومها عمار، وطارق التلمساني.

حبيبي دائمًا

لطالما كان فيلم «حبيبي دائمًا» هو الأكثر رومانسية على الرغم من نهائيته غير السعيدة، إلا أنه اكتسب شهرة غير عادية في الأوساط المصرية.

الفيلم من تأليف: يوسف السباعي، ومن بطولة: نور الشريف، وبوسي، ونعيمة وصفي، وسوسن بدر، وصبري عبدالعزيز، وسعيد عبدالغني.

تدور الأحداث حول رضوخ «فريدة» لضغط والدها وتتزوج من رجل الأعمال الكبير أسامة رغم حبها للدكتور إبراهيم، وتعيش معه في باريس حياة تعيسة، وينجح إبراهيم في عمله ويصبح طبيبًا كبيرًا، في حين يتم طلاق فريدة وتعود إلى مصر.

ويشتد ألم الصداع الذي يلازم فريدة وتستدعي الجدة، إبراهيم الذي ينهار عندما يكتشف أنها مصابة بالسرطان ويخفي عنها وعن أهلها، ويوافق والداها على زواجهما بعد إلحاح الجدة ويسافران إلى لندن، لكن مرضها الشديد يقف حائلا بين سعادتهما.

حب في الزنزانة

نظرات خلف أسوار السجن ترجمها عادل إمام إلى قصة حب في فيلم «حب في الزنزانة».

تدور الأحداث حول رجل الأعمال الشرنوبي «جميل راتب»، يتاجر في الأغذية الفاسدة يدفعه جشعه وجبروته للاتفاق مع أحد الشباب «عادل إمام» للاعتراف بجريمة بدلا منه ويحكم عليه بالسجن.

وخلف أبواب الزنزانة يتعرف على سجينة تدعى فايزة «سعاد حسني» بسجن النساء وقع في حبها وتبادلا كل منهما مشاعر الحب من خلال الرسائل، وعندما تم الإفراج عنهما تزوجا وقررا الانتقام من ذلك التاجر الجشع، فيتسلل لبيته ويقتله في نفس لحظة ولادة ابنه من فايزة، لينتهي مستقبل الأب لحظة ولادة ابنه.

أفريكانو

قصة رومانسية أخرى تناسب ليلة الفلانتين، وهي «أفريكانو»، حيث يقع «بدر» الذي يقوم بدوره أحمد السقا، في حب «جميلة» ابنة عمه، خلال مكوثهما في جنوب إفريقيا بعد وفاة والدها.

يجسد الفيلم حالة من حالات العشق خاصة من «بدر» الذي يواجه الكثير من المشاكل والتي في بعض الأحيان قد تؤدي به إلى الزج في السجن بسبب حبه لجميلة.

الفيلم بطولة: أحمد السقا، ومنى زكي، وأحمد عيد، وسمير شمص، وحسن حسني، وطلعت زين، ومن تأليف وإخراج عمرو عرفة.

أبو علي

قدم الفنان كريم عبدالعزيز، أحد أهم أفلامه خلال الفترة الماضية، وهو «أبو علي»، حيث تعاون مع الفنانة منى زكي، حيث يقع في حبها وينتصر على كل الصعاب التي تواجهه ويتورط فيها ثم يتزوجان في النهاية.

الفيلم من بطولة: كريم عبدالعزيز، ومنى زكي، وطلعت زكريا، وخالد الصاوي، وانتصار، وأحمد فؤاد سليم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك