تستمع الآن

بعد كارثة «محطة مصر».. تعرف على خطوات إنقاذ شخص يحترق والإسعافات الأولية لأي مصاب

الخميس - ٢٨ فبراير ٢٠١٩

أظهرت مقاطع الفيديو التي تم التقاطها لحادث “محطة مصر”، صباح الأربعاء، افتقادنا للمعرفة بالأساسيات البسيطة للإسعافات الأولية وكيفية محاولة إنقاذ شخص وسط حريق.

وهناك 5 خطوات يمكن اتخاذها كلها أو بعضها عند مشاهدة شخص يحترق دون سابق إنذار، من أجل إنقاذه أو المساهمة في إطفاء النيران المشتعلة بجسده، وفقا للخبر الذي قرأه خالد جواد، يوم الخميس، عبر برنامج “كلام في الزحمة”، على نجوم إف إم.

1- تغطية الشخص

تعتبر من أكثر الخطوات المهمة والأكثر فاعلية وهي تغطية الشخص المصاب بالحريق بملابس أو أقمشة سميكة، حيث تخمد النيران ويتم إطفاؤها في ثوانٍ قليلة ويفضل استخدام أقمشة مبللة بالمياه.

وفي حريق محطة مصر، كان يمكن لبعض شهود العيان، الاستعانة بملابسهم أو المعاطف التي يرتدونها لإطفاء الأجساد المشتعلة.

2- الاستلقاء على الأرض

اطلب من الشخص المشتعل الاستلقاء على الأرض حتى تهدأ النيران، وفي هذه الحالة يعطي لمن حوله فرصة أكبر في إنقاذه.

3- كشف الجسم

بمجرد إطفاء النيران، قم بكشف جسد الشخص الذي تعرض للاحتراق، وانزع المجوهرات أو الساعة أو أي شيء جيد التوصيل للحرارة، ثم غطي الجروح الكبيرة بالملابس أو قطعة قماش نظيفة لتقليل التلوث الذي قد ينتقل إلى الحرق.

4- التوجه إلى الصيدلية

تعتبر من أبرز الخطوات التي يجب القيام بها سريعًا لإنقاذ الشخص المصاب، وهي التوجه إلى الصيدلية وجلب “دهان” خاص بالحروق، ومن ثم دهن جلد المصاب على الفور.

5- الذهاب للمستشفى

بعد استخدام دهان الحروق، لا بد من نقل المصاب سريعًا إلى المستشفى ليقوم الأطباء بفحصه واتخاذ اللازم.

الإسعافات الأولية

كما شدد الدكتور أحمد الجيوسي، مدرب إسعافات أولية بالهلال الأحمر المصري، على أن أهم مرحلة فى إنقاذ حياة أى مصاب هى الدقائق الأولى التى تلى الإصابة ويجب على الجميع الدراية الكافية بكيفية القيام بالإسعافات الأولية حتى نتمكن من إنقاذ الأرواح.

ويشرح لنا أن أول خطوة هى الفحص والفحص هنا يعنى فحص المكان والمصاب فيجب الاقتراب من المصاب وومحاولة فهم ما حدث له (حتى يمكن نقل التفاصيل للاسعاف) ولا يجب أبدا أن ينقل المصاب من مكان الحادث إلا فى حالة وجود خطر على حياته فى هذا المكان.

كيف تقوم بالإسعافات الأولية لانواع مختلفة من الاصابات؟

الإغماء: أولا إذا شعرت بان الشخص سوف يتعرض للأغماء فيجب ان يجلس على كرسي ويميل للأمام ويضع راسة بين ركبتيه، أما إذا فقد الشخص وعيه فيجب ان تضعه على الأرض وترفع ساقية لأعلى.

الجروح: قد يتعرض احدنا لجرح ويؤدى ذلك إلى نزيف ولكن كيف نساعد الشخص المجروح؟ يجب تنظيف الجرح جيدا من الدم ووضع المطهر لعدم تلوث الجرح .

الكدمات: يجب عند تعرض الشخص لكدمة أو تورم أن نفحصه جيدا لأنه قد تكون هناك كسر أو شرخ أو نزيف داخلي.

الكسور: يجب أن نعرف أولا كيف يكون الكسر، تورم ملحوظ في منطقة الكسر وسخونة شديدة في منطقة الكسر وعدم القدرة على تحريك العضو المكسور وإذا توفرت هذه الأعراض يجب أن تساعد المريض بسرعة وتقوم بإسعافه أولا: وقف النزيف إن وجد وعدم تحريك الجزء المكسور وقم بإزالة أي إكسسوارات على الجزء المصاب مثل الساعة والخاتم لأنه قد يصعب إزالته بعد تورم الجزء المكسور ويجب أن تقوم بتثبيت الجزء المكسور عن طريق عمل جبيرة ونقل المريض بسرعة إلى المستشفى.

خلع المفاصل: الاتصال السريع بالإسعاف وعدم تحريك الجزء المخلوع وأيضا عمل جبيرة للجزء المخلوع ووضع ثلج فوق الجزء المخلوع لتقليل التورم.

جزع المفاصل: عند حدوث جزع للمفصل يجب تثبيت الجزء المصاب وعدم تحريكه ونقل المصاب إلى المستشفى.

النزيف: ومن أسباب النزيف الجروح والإصابات وكذلك أمراض الدم، أما إسعاف النزيف فيكون في أنه يجب غسيل اليدين جيدا وارتداء القفازين لحمايتك ورفع الجزء الذى ينزف فوق مستوى القلب والضغط فوق مكان النزيف بضمادة.

الحروق: إن الحروق درجات ويجب أن تعرف درجة الحريق أولا لكي تتعامل معها وأيضا سبب الحريق فإذا كان الحريق بالحرارة يجب إبعاد المصاب عن مكان الخطر وإزلة الملابس المحترقة وأي إكسسوارات ويجب أن تعرض الجزء المصاب إلى الماء لمدة 15 دقيقة ويجب أن تضع كريم حروق والاتصال بالإسعاف إذا كان الحرق شديدا، أما إذا كان الحريق من الكهرباء، يجب فصل الكهرباء أولا ويجب إبعاد المصاب عن مكان الكهرباء بمادة عازلة للكهرباء ويجب تغطية الحرق بضمادة.

أما إذا كان الحرق من الشمس، فيجب أن تضع المكان المحروق تحت الماء ويمكن دهن المكان المصاب بمراهم الحروق للتخفيف من حدة الحروق ونعطي المريض أي مسكن حتى نخفف عنه حدة الألم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك