تستمع الآن

«بأمارة إيه».. الخرافات والتناقضات بين التصديق والأساطير

الثلاثاء - ١٢ فبراير ٢٠١٩

ناقش مروان قدري، يوم الثلاثاء، عبر برنامج «بأمارة إيه»، على «نجوم إف إم»، فكرة الخرافات والتناقضات المجتمعية بخصوص بعض العادات الغريبة التي تربينا عليها وليس لها أساس من الصحة.

وقال مروان في مستهل حلقته: »نتحدث اليوم عن الأوهام والتخاريف التي نتفاءل ونتشاءم بها، مثل (دلق القهوة خير)، لدينا حكم وتصورات لا نعرف مصدرها، مثلا أحدهم يقول لك (لو لقيت الشبشب مقلوب اعدله لأنه بيجيب الفقر)، ولا تعلب بالمقص لأنه بيجيب الفقر، طيب لما نفكر فماذا عن الحلاقين والكوافيرات؟!».

أصل مقولة «دلق القهوة خير»

وعن أصل مقولة «دلق القهوة خير»، أوضح مروان: «الرواية تقول إن كان فيه رجل من الأغنياء كان يزروه ناس كثر وكان لديه خادم اسمه (خير) مشهور بيعمل قهوة، وكان يقولون له (خير ادلق القهوة) أي ينادونه لكي يدلق لهم القهوة، ولكن مع الوقت تم تحريف القصة ووصلت لنا (دلق القهوة خير)».

وتابع: «من ضمن الغرائب في النوبة هي ضرب العريس ليلة فرحه بالكرباج السوداني ظنا أنه سيديم الود بينه وبين مراته، والناس اللي بيخلفوا أولاد ويلبسوه ملابس بنات لكي لا يحسد».

يوم الثلاثاء

كما تحدث عن أسطورة يوم الثلاثاء، والتي يقتنع بها عدد كبير من المصريين، قائلا: «في حاجات كثيرة تثير انتباهي مثل يوم الثلاثاء، ويتشاءم البعض منه، لكن في الواقع قد يقتنع البعض بهذا الأمر لأنه يوم في وسط الأسبوع لذا يرى البعض أنه يوم صعب».

وتلقى مروان، اتصالا من «آية»، التي تحدث عن مقولة توارثتها عائلتها وهي: «لو في طفل عنده سنتين وحط إيده على الأرض، ونظر للخلف برأسه، هذا معناه أن في حد في العائلة هيموت».

وأوضحت آية: «أنا مش عارفة إيه أساس هذا الأمر، لكن هناك أقاويل بأن الأطفال في سن صغيرة بيشوفوا الملائكة».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك