تستمع الآن

اليوم.. مصر تطلق قمرها الصناعي الجديد «إيجيبت سات A»

الخميس - ٢١ فبراير ٢٠١٩

تُطلق، مصر، يوم الخميس، قمرها الصناعى الجديد “إيجيبت سات A”، إلى السماء ليبدأ رحلته فى الفضاء لمدة 11 عامًا على الأقل، بعدما انتهت مؤسسة “إينرجيا” الروسية من تصنيعه بمشاركة مجموعة من الباحثين المصريين.

ويحل القمر الجديد بديلًا للقمر الصناعى السابق “إيجيبت سات 2″، والذى أطلق فى أبريل 2014 وفُقِد فى فبراير 2015، وسيكون ثالث قمر صناعى مصرى للاستشعار عن بُعد بعد القمرين “إيجيبت سات 1″ و”إيجيبت سات 2”.

وسيشهد عملية الإطلاق وفد مصرى برئاسة الدكتور محمود حسين، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء، والدكتور على صادق، رئيس برنامج الفضاء المصرى السابق، والدكتور محمد القوصى، رئيس إدارة الأقمار الفضائية بالهيئة، والدكتور حسين الشافعى، مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر، بجانب وفد روسى من وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس”، ومؤسسة الصواريخ والأقمار الفضائية “إينرجيا”.

يذكر أن القمر الصناعي “إيجيبت سات إيه A”، تم تصنيعه بالمشاركة المصرية الروسية، وعوضا عن القمر الذي كان قد فقد الاتصال به في فبراير 2015 بعد إطلاقه في 16 أبريل 2014، ويتميز القمر الجديد عن السابق بمواصفات فنية زادت من قدرة ذاكرته باستخدام سعات أكبر، وشارك في أعماله مجموعة كبيرة من الباحثين المصريين.

ما هي مزايا القمر الصناعي الجديد؟

القمر الجديد يُتيح التصوير بصور عالية الدقة للأرض إمكانيات التخطيط العمراني، ورصد ظواهر التصحر والاعتداءات على أراضي الدولة، ومتابعة التركيب والنمو المحصولي، ومتابعة مسارات البحار والأنهار ومجاري المياه.

ويتميز القمر الجديد عن سابقه بمواصفات فنية تُزيد من قدرة ذاكرته باستخدام مساحات أكبر، ويتميز قدرته الفائقة على تصوير الكرة الأرضية من الفضاء الخارجي بدقة عالية جدًا تمكنه من التقاط صور كاملة الوضوح لأي جسم يقل حجمه عن متر واحد.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك