تستمع الآن

وصفت بـ«فن العشوائيات وبلطجة».. هؤلاء انتقدوا «أنا مافيا» لمحمد رمضان

الأحد - ٠٦ يناير ٢٠١٩

يبدو أن الفنان محمد رمضان، قد اعتاد على الهجوم والانتقادات التي توجه له مع كل عمل يقدمه سواء أغنية أو فيلم أو مسلسل، حيث كان أكثر فنان قد تعرض لهجوم خلال العام الماضي، واستمر معه في أول أسبوع من 2019.

منذ أيام أصدر رمضان، أغنية “أنا مافيا” والتي نشرها عبر صفحته على موقع “يوتيوب”، منذ 4 أيام، ولاقت أصداءً واسعة ووصلت نسبة المشاهدات إلى 13 مليون مشاهدة.

وتضمنت كلمات الأغنية: “لو عالعافية ورايا مافيا.. بس مالناش في الآذية.. من جوايا نية صافية.. صافية وبيضا مية مية.. مافيا مافيا مافيا.. أنا مافيا”، ومن كلمات إسلام شندي، وكانكا، ومحمد الفنان، وألحان إسلام الأبيض ومونتي.

وتعرض محمد رمضان لهجوم ضخم من قبل الفنانين هاني شاكر، ومحمد صبحي، والمخرج محمد فاضل، واصفين بأنها ليست على المستوى المطلوب.

البداية كانت مع الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، الذي انتقد أغنية “أنا مافيا” التي طرحها الفنان محمد رمضان مؤخرًا، مؤكدًا أن كلمات “غنوة” واحدة من الممكن أن تفسد جيل كامل.

وأضاف “شاكر”، في تصريحات تليفزيونية، أن النقابة ليس من حقها أن تمنع أحد، قائلا: “ماليش سلطة أقول لأي حد يغني إيه، كنقابة للموسيقيين ليس لدينا سلطة المنع أو توقف العمل طالما حصل صاحب الأغنية على تصريح من النقابة وبالتالي هذا دور الرقابة على المصنفات الفنية”.

وأشار شاكر إلى أنه يرى هذه النوعية من الأعمال لا بد أن يكون لها حد حتى يمكن أن نربى الأجيال القادمة على الأخلاق الحميدة وكفانا بلطجة وعنف.

وناشد شاكر، الفنانين أن يتقوا الله فيما يقدموه، خاصة وأن مصر تقود حرب شرسة ضد الإرهاب، فيجب أن نقف وراءها فيما تقوم به، مطالبًا الأجهزة المختصة بضرورة التدخل من أجل وقف هذه النوعية من الأغاني

كما أجاب الفنان محمد صبحي على سؤال بشأن رأيه في أغنية “أنا مافيا” للفنان محمد رمضان، مؤكدًا أن البعض لم يقتنع أن الدولة تتحرك للأمام، بينما لم يذكر اسم الأغنية أو مقدمها واكتفى بالرد على سؤال الإعلامي نشأت الديهي.

وقال صبحي: “هناك البعض لم يعي حتى الآن أن مصر تتحرك حركة سريعة لإعادة بناء الدولة على أسس سليمة”.

وأضاف في مداخلة هاتفية بأحد البرامج التليفزيونية، أن الدولة تسير بخطوات سريعة وإنجازات مرعبة، قائلا: “أول مرة يتم الاهتمام بالصحة على الواقع وليس شعارات فقط، بجانب الاهتمام بذوي القدرات والمواطنين الأكثر احتياجًا”.

وشدد على أن الدولة تريد ترميم الإنسان في شتى المجالات من خلال الكرامة الإنسانية والعدالة، منوهًا بأن الفن سلاح ذو حدين إما أن يكون في اتجاه الهدم أو سلاح يبني الوطن.

وأوضح صبحي أن مصر تمتلك فنانين على مستوى عال وعظماء، مؤكدًا: “إحنا محتاجين نرجع للريادة مرة أخرى بالفنانين الذين كانوا رواد في هذا المجال”.

وأكمل: “أنت عليك أن تصنع وتقدم فنًا يواجه هذه العشوائيات، وإحنا مش هنقدر نمنعها لكنها استثنائات عابرة وتنتهي”، منوهًا بأن الدولة لا بد أن تساهم في تشجيع الأعمال الرائدة.

من جهته، قال المخرج محمد فاضل، إن الفيديو كليب وملايين المشاهدات التي حصل عليها ووصلت إلى 13 مليون مشاهدة منذ طرحها، تتم من خلال إحدى الشركات في الهند ويتم الدفع بالدولارات من أجل زيادة عدد المشاهدات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية بأحد البرامج، أن ما يحدث بنسبة كبيرة جدا كذب، مثل ما حدث في مشاهدات بعض مسلسلات شهر رمضان الماضي من شراء لمشاهدات.

وتابع: “لكن بالنسبة للأفلام فمن يحسب نسبة المشاهدات هي ضريبة الملاهي، ولا يستطيع أحد أن يزور تلك المشاهدات”.

واقترح فاضل أن على المصنفات الفنية بتعديل القانون لتتمكن من إيقاف هذه الأعمال التي لا تحتوي على ألفاظ خارجة ولكن تحتوي على أمور أكثر خظورة من ذلك على الصبية، مؤكدا: “أخطر ما يمكن هو ما يقدمه مرة كلمة (نمبر وان) ومرة (أنا الملك) ومرة (مافيا)، الأمر غير مسبوق بالمرة.

وأكد محمد فاضل: “الفنانين اللي بجد مش بيقولوا كده، عمري مسمعت عادل إمام بيقول إنه الزعيم غير في مسرحياته فقط، لكن الجمهور هو اللي بيقول”، مشددا على أن حرية التعبير لها حدود”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك