تستمع الآن

هيئة الأرصاد: الشتاء لم يكشر عن أنيابه حتى الآن

الأحد - ١٣ يناير ٢٠١٩

قال محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن وجود الكثير من المنخفضات الجوية القادمة من البحر المتوسط هو سبب الموجات الباردة التي نشعر بها خلال الفترة الحالية في مصر، مشيرًا إلى أن هناك حالة من التقلبات الجوية ستشهدها الفترة القادمة؛ حتى تصل درجة الحرارة الصغرى بالقاهرة إلى 8 درجات.

وأضاف «شاهين» في تصريحات تليفزيونية، يوم الأحد، أن الشتاء لم يكشر عن أنيابه حتى الآن، حيث أننا لم نرَ قوة الشتاء الحقيقية، فما زال هناك الكثير من الكتل الهوائية القادمة من شرق أوروبا، نتيجة المرتفع السيبيرى، وفى ذلك الوقت سوف نشعر بالبرودة الحقيقية.

وأوضح «مدير مركز التنبؤات الجوية» أن انخفاض درجات الحرارة يؤدي إلى نشاط الرياح ما يشعر المواطنين بحدة البرودة، مضيفًا: «فرص سقوط الأمطار الغزيرة متزايدة اليوم على السواحل الشمالية وشمال الدلتا ومدن القناة وسلسلة جبال البحر الأحمر وشمال سيناء».

فيما أشار الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن البلاد تتعرض منذ صباح الأحد إلى موجة من الرياح والأتربة تختلف شدتها من حيث الأماكن والأوقات، حيث تزداد في السلوم وسيدي براني وتتحرك نحو الإسكندرية ثم القاهرة مساء الأحد، وهي رياح غربية وجنوبية غربية وقد تصل إلى حد العاصفة بعد الظهر كما أنها ستصل إلى الصعيد مع فرصة سقوط الأمطار على جميع أنحاء الجمهورية خلال اليومين المقبلين.

وأضاف «عبدالعال»، أن هذه الموجة قادمة من جنوب وغرب البلاد وأنها ستهدأ غدا الاثنين، لكنها ستعاود النشاط منذ صباح الثلاثاء المقبل وتعود للهدوء مرة أخرى الأربعاء المقبل حتى تنتهي في نفس ذلك اليوم. كما نصح «عبدالعال» المسافرين على الطرق السريعة بتوخي الحذر من جراء نشاط الرياح والأتربة التي تصل إلى حد العاصفة.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية، الاثنين، أن يسود طقس مائل للبرودة على كافة الأنحاء نهارا، شديد البرودة ليلا.

ويتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد، وتنشط الرياح الجنوبية الغربية على شمال البلاد تكون مثيرة للرمال والأتربة مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية قد تمتد إلى مناطق من الوجه البحري والقاهرة.

وتكون حالة البحر المتوسط مضطربة وارتفاع الموج من ثلاثة إلى ثلاثة أمتار ونصف والرياح السطحية جنوبية غربية، والبحر الأحمر معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من مترين إلى مترين ونصف والرياح السطحية شمالية غربية.

وعن درجات الحرارة الصغرى والعظمى فتكون القاهرة «9- 17»، الإسكندرية «8 – 16»، قنا «10 – 18»، الأقصر «10– 18»، وأسوان «10– 18».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك