تستمع الآن

هاني شاكر منتقدا “أنا مافيا” لمحمد رمضان: كلمات “غنوة” واحدة من الممكن أن تفسد جيل كامل

الخميس - ٠٣ يناير ٢٠١٩

انتقد الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، أغنية “أنا مافيا” التي طرحها الفنان محمد رمضان مؤخرًا، مؤكدًا أن كلمات “غنوة” واحدة من الممكن أن تفسد جيل كامل.

وأضاف “شاكر”، في تصريحات تليفزيونية، يوم الأربعاء، أن النقابة ليس من حقها أن تمنع أحد، قائلا: “ماليش سلطة أقول لأي حد يغني إيه، كنقابة للموسيقيين ليس لدينا سلطة المنع أو توقف العمل طالما حصل صاحب الأغنية على تصريح من النقابة وبالتالي هذا دور الرقابة على المصنفات الفنية”.

وأشار شاكر إلى أنه يرى هذه النوعية من الأعمال لا بد أن يكون لها حد حتى يمكن أن نربى الأجيال القادمة على الأخلاق الحميدة وكفانا بلطجة وعنف.

وناشد شاكر، الفنانين أن يتقوا الله فيما يقدموه، خاصة وأن مصر تقود حرب شرسة ضد الإرهاب، فيجب أن نقف وراءها فيما تقوم به، مطالبًا الأجهزة المختصة بضرورة التدخل من أجل وقف هذه النوعية من الأغاني.

وأردف: “الهجمة شرسة علينا ومحتاجين وقفة من الدولة والجهات المسؤولة فماذا ستمنع، كل واحد يقدر يعمل حاجة وينزلها على الإنترنت، ومش كل واحد عايز يقول حاجة يعملها وخلاص، أنا لم أشاهد الفيديو، ولكن على حسب ما سمعت أن مضمونه وكلامه لا يليق، وسمعت أن منتج يريد عمل فيه اسمه (الهجام) كفانا هجامين، ونن نعيش تحت رحمة بعض المنتجين يتحكمون في الذوق المصري، وأشفق على مصرنا الحبيبة التي تحاول ان تنهض ورئيسنا يحاول ينهض بالبلد ونحن كفانين في وادي أخر، مطالبين بمراعاة ربنا فيما نقدمه، من الناحية الموسيقية لا أقدر أن أمنع أي أغنية، ولكن المصنفات الفنية التي لديها هذه السلطة”.

من جانبه، قال الدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، إن هناك كثيرا من الأعمال التي تعرض على مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت ليست حاصلة على تصريح من الرقابة للبث أو الإذاعة أو التنفيذ.

وأضاف عبد الجليل، خلال تصريحات تليفزيونية، أن الأوضاع والقوانين الموجودة لا تسمح بالسيطرة على ما يبث على الإنترنت، لكن بمجهودات وزارة الداخلية وشرطة المصنفات والإنترنت يتم الوصول إلى هذه الأعمال مثل ما سبق وحدث في كليب “سيب إيدي” وغيره.

وأوضح عبد الجليل معلقا على كليب “أنا مافيا” للفنان محمد رمضان، قائلا: “إيه كليب مافيا ده.. لم أسمع عنه”، مضيفا ليس لدينا آليات كاملة للسيطرة على ما يبث على الإنترنت، فيه أغاني بتتعمل تحت بير السلم ثم تنشر”.

وطرح الفنان محمد رمضان، كليب “مافيا”، عبر حسابه بموقع”يوتيوب”، ليعلن بذلك تفجير موجة جدل جديدة.

وتتضمن كلمات الأغنية عبارات حماسية يغلب عليها طابع التحدي، مع تضمنها رسائل غير مباشرة لمنافسين طالما ألمح إليهم رمضان في أغنياته السابقة.

يذكر أن محمد رمضان طرح مؤخرًا عدد من الأغاني التي أثارت الجدل حوله، وانتقدها العديد من الجمهور متهمه بالغرور والتكبر، منها أغنية “نمبر وان”، الذي حقق نحو 70 مليون مشاهدة وأغنية “الملك” التي حققت نحو 60 مليونا، ثم سخرت منه الفنانة بشرى في كليبها الجديد الذي طرحته باسم “كوبرا”، قبل أن تعود لتؤكد أنها لم تقصده بهذا الفيديو.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك