تستمع الآن

نصائح للحفاظ على الشعر ومنعه من التساقط

الثلاثاء - ٢٢ يناير ٢٠١٩

قالت الدكتورة ندى رضا استشاري الجلدية وتجميل باليزر، إن البشرة في فصل الشتاء تصاب بالجفاف نتيجة انعدام الرطوبة مع وجود الرياح المحملة بالأتربة.

وأضافت خلال حلولها ضيفة على برنامج «بنشجع أمهات مصر» مع رنا خطاب، على «نجوم إف إم»، اليوم الثلاثاء، أن في فصل الشتاء أيضًا تتأثر البشرة نتيجة عدم شرب كميات كبيرة من الماء لذا تقل الرطوبة، منوهة بأن معالجة هذا الأمر يتم من خلال عقب الاستحمام حيث يتم وضع كريم مرطب على الأجزاء المعرضة للهواء تجنبًا لإصابتها بالجفاف.

وأشارت ندى إلى أنه من الضروري شرب كميات كبيرة من المياه، مع وضع كريم مرطب يحتوي على الجلسرين على الجسم كله بعد الاستحمام مباشرة تجنبًا للإصابة بالتشققات أو الجفاف، منوهة بأنه يجب استعمال زبدة الكاكاو على الشفاه بسبب التشققات.

وعن الجفاف لدى الأطفال وكيفية تفاديه، قالت: «لا بد من استخدام زيت استحمام عبارة عن نقط خفيفة، وإذا كان طفلا صغيرًا من الممكن أن نضع 3 نقاط من الزيت لأنه يحافظ على نضارة الجلد منعًا للتشققات».

مشاكل الشعر وتساقطه

وكشفت ندي عن وجود 3 مراحل يمر بها الشعر، موضحة أن المرحلة الأولى هي مرحلة النمو ثم الخمول، والثالثة هي السقوط، مؤكدة: «السقوط أمر بديهي لأن لأن الشعر له عمر».

وأوضحت أن الشعر قد يسقط نتيجة الضغوطات الحياتية التي يمر بها الشخص، مؤكدة: «يجب متابعة الشعر بعد تسريحه بالفرشاة، حيث إن سقوط 100 شعراية في اليوم أمر طبيعي، ثم نقوم بإجراء تحليل صورة دم كاملة للتأكد من عدم وجود أنيميا».

وعن الفراغات الموجودة في الشعر، أكدت أنها تحدث نتيجة إحدى العلاجات الكيميائية في الشعر مثل الكريتاتين والكولاجين، مشددة على أن هذه الفراغات موجودة نتيجة وجود مادة كيميائية على الرأس، وهذا أمر ممنوع.

نصائح للحفاظ على الشعر

وقدمت ندى، عدة نصائح للحفاظ على الشعر من خلال استخدام الشامبو المناسب لنوعية فروة الرأس، بالإضافة إلى استخدام المادة المنظفة لمدة مرتين فقط في الأسبوع.

وتابعت: «من الممكن وضع بلسم على أطراف الشعر فقد وليس على الشعر كله منعًا لتكون القشور، مع عدم هلك الشعر من خلال شده بشكل عنيف تحت الحجاب أو من خلال وضع إكسسوارات تؤدي إلى شده».

وأشارت إلى أنه يمكن استخدام الاستشوار من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع فقط، مشددة على أن هذه الأمور يؤثر على فروة الرأس بشكل سلبي.

الشعر الأبيض

وقالت إن الشعر الأبيض يبدأ ظهوره بعد سن الـ 33، وقد يحدث قبل ذلك نتيجة ضعف الهرمونات مع وجود عوامل وراثية أخرى، مشيرة إلى أن استخدام الصبغة يكون مرة واحدة كل 6 أسابيع بعد سن الأربعين.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك