تستمع الآن

طلاب الصف الأول الثانوي يبدأون امتحانات العربي «Open Book»

الإثنين - ١٤ يناير ٢٠١٩

خاض طلاب الصف الأول الثانوي، امتحان مادة اللغة العربية أمس الأحد، في تجربة جديدة تحدث لأول مرة في تاريخ وزارة التربية والتعليم، من خلال الاستعانة بالكتاب المدرسي خلال الامتحان.

ووفقًا للخبر الذي قرأته زهرة رامي عبر برنامج «عيش صباحك»، على «نجوم إف إم»، اليوم الإثنين، فإن وزارة التربية والتعليم سمحت للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسي داخل لجان الامتحانات، ضمن نظام «الكتاب المفتوح»،.

وتهدف الامتحانات التي تم وضعها بنظام بنوك الأسئلة بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لقياس الفهم والاستيعاب عند الطلاب وليس لقياس الحفظ والتلقين.

وأدى أكثر من 700 طالب وطالبة، الامتحانات أمس الأحد، ضمن أول اختبار تجريبى لهم في الثانوية التراكمية.

وأشارت الوزارة إلى أن الامتحان يهدف إلى تدريب الطلاب وإعطائهم الفرصة للانتقال من ثقافة الدرجات إلى الفهم ومهارات التفكير العليا لديهم من أجل تمكينهم من الانتقال من ثقافة الدرجات إلى ثقافة التعلم.

وتحدث الوزارة في بيان عن النظام الجديد، قائلة: «بمثابة تدريب حي لهم، ويعتبر امتحانًا تدريبيًا ولا تحتسب درجاته في النجاح أو الرسوب لهذا العام».

وأكدت أن الهدف من وراء اصطحاب الكتاب المدرسي للطلاب خلال أداء الامتحان هو التأكيد على الفهم العميق للموضوعات وليس الحفظ، وعلى المديريات التعليمية السماح للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسي بحالته التي عليها أيا كانت وذلك في المواد الاساسية التى وضعت أسئلتها عن طريق المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.


الكلمات المتعلقة‎