تستمع الآن

استشاري طب أطفال: هكذا نحمي أطفالنا من تقلبات الجو الحالية

الخميس - ١٧ يناير ٢٠١٩

قدمت دكتورة منال عبد الخالق، استشاري طب الأطفال، بعض النصائح المهمة للأهل لحماية أطفالهم من الأصابة بنزلات البرد في ظل تقلبات الجو الحالية والطقس السيئ الذي يضرب مصر.

وقالت دكتورة منال، في حوارها مع رنا خطاب، يوم الخميس، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، على نجوم إف إم: “لو الخروج من البيت ليس ضرروة لا يستحسن أن نخرج، ونغلق البيت بشكل جيد ونضع قماش مبلول على النوافذ حتى لا يتسرب الأتربة، ولو الطفل عنده حساسية وتم تشخيصه بشكل صحيح وبالفحص الإكلنيكي بنكون عارفين هو بيأخذ بخاخات وتقلبات جوية، والتراب في البيت وتغيير الفراش كل فترة يجب أن يكون أسبوع وغسيله بمياه ساخنة للقضاء على حشرات الفراش، ولعب الأطفال يجب أن تغسل بشكل دوري، وفلاتر التكييفات، والحيوانات الأليفة وجود غير مستحب مع الطفل المصاب بالحساسية، وممكن نضع كمامات”.

الجهاز التنفسي

وأضافت: “أعراض الحساسية متشابهة مع البرد، وأسوأ حاجة الأمهات توقف الأدوية بشكل مفاجئ دون استشارة الطبيب فهو عارف الدور كيف يسير، والهدف منها إن الطفل يعيش حياة طبيعية ولا يلجأ للمتسشفيات كثيرا أو الأطباء”.

وتابعت: “مفيش أكلات ترفع كفاءة الجهاز التنفسي ولكن هناك أكلات صحية ترفع المناعة، نشويات بشكل معقول، بروتين وخضار وفاكهة هما اللي مليئين بالفيتنامينات والنوم الجيد، والغذاء المتوازن”.

حساسية العيون

وعن المصابين بحساسية العيون وكيفية مواجهة هذه الأجواء، قالت: “المهم الحفاظ على عدم وجود جفاف العين، وأعراضها تشعر بآلام شديد وبعض الناس لازم يستشيرون طبيب عيون، وبيكون قدرات مثل الدموع الصناعية وهي مرطبة للعيون، وتؤخذ مرتين أو ثلاثة في اليوم”.

الجديري المائي

وعن انتشار “الجديري المائي” بين الأطفال في هذه الأوقات من السنة، أشارت استشاري طب الأطفال: “هو متواجد طوال السنة ولكن بنسبته العادية يزيد قليلا في الخريف ولا يأتي عن طريق حمامات السباحة كما يعتقد البعض، ولا ينتقل غير بالنفس، والوقاية منه التطعيم وهما جرعتين وأيضا الاهتمام بالنظافة والعادات الصحية، وهو عدوى فيروسية تأخذ وقتها وستمر ومشكلتها فقط في المضاعفات ونتأكد من الدكتور إنه جديري وليس حساسية”.

وعن مشروبات العسل والليمون والزنجبيل، قالت: “الزنجبيل هو مشروب جيد ولكن لا نعطيه لمن يعاني من مشكلات في معدته مثل الالتهابات، لكن العسل والليمون مفيش منها أي مشكلة وكلها مفيدة وبها فيتامين C، وأكل السلطة والفواكه المتنوعة ستمنحني مناعة أفضل”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك