تستمع الآن

أنشطة للأطفال ولقاءات مع أدباء كبار وندوات فنية.. أبرز ما ينتظره الجمهور في معرض القاهرة الدولي للكتاب

الإثنين - ٢١ يناير ٢٠١٩

شدد الدكتور شوكت المصري، عضو اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على أن المعرض هذا العام به اهتمام كبير بالأطفال وسيشارك به شعراء ومثقفين كبار أيضا من خلال عقد العديد من الندوات، خلال المعرض الذي سيقام في الفترة من 23 يناير حتى 5 فبراير.

وقال المصري في حواره مع شريف مدكور، يوم الاثنين، على نجوم إف إم، عبر برنامج “كلام خفيف”: الاختلافات هذه السنة عديدة عن الأعوام الماضية فمثلا لما اخترنا ضيف الشرف هذه السنة سيكون جامعة الدول العربية وكنا كل سنة نختار دولة معينة، ونحتفي موقع مصر الإقليمي وعلاقتها بالشرق الأوسط”.

وأضاف: “ونقل المعرض من مدينة نصر إلى التجمع الخامس ميزة كبيرة جدا، والأرض الجديدة في التجمع رائعة ومناسبة جدا ومفيش مشكلات ستواجهنا لو الدنيا مطرت أو حدث أي تقلبات جوية عكس الماضي، ومن يريد معرض الكتاب بجد سيذهب هذه السنة، ومن يحب الثقافة سيذهب لها وهي مش بعيدة، وفيه أتوبيسات مخصصة من جراج التحرير الخاصة بالمشاركين في المعرض أو الإعلاميين أو ذو القدرات الخاصة، كل هذا من الساعة 9 صباحا حتى 9 مساء”.

وتابع: “نحتفل أيضا بـ1050 سنة على مدينة القاهرة و150 على قناة السويس و100 سنة على أدباء المهجر و100 سنة على المقاومة وحرب الاستنزاف، ومئوية الرئيس الراحل محمد أنور السادات والفنان عبدالمنعم إبراهيم، يعني أنشطة فنية وسينمائية ومسرحية وأنشطة للطفل، وفيه ورش موسيقى وحكي ورسم على الأسفلت وتنمية مواهب، والمجلس القومي لذوي الاحتياجات الخاصة مشارك معنا، ويحيط معرض الطفل كل دور النشر الخاصة بالأطفال بشتى كتبها وفيه مسرح عرائس للكبار والأطفال وفرق من لبنان وتونس، أنشطة منوعة و6 فعاليات للأطفال يوميا على مدار اليوم، ورحلات المدارس مجانا”.

وأشار: “لدينا مفكرين كبار سيحضرون ويعقدون ندوات مثل فرانس السواح وهو مفكر سوري كبير ويتحدث عن الديانات المشرقية، وعاملين نشاط خاص بأفريقيا وسيحضر 14 سفيرا من دول أفريقيا وفرق أفريقية تشارك في أرض المعرض، ولدينا 400 مفكر عربي وعالمي قادمين للمعرض، أبرزهم بوتساني وهو شاعر إيطالي كبير سيأتي يومين في الصالون الثقافي”.

وأردف: “عاملين نشاط مميز في السينما، سيكون هناك لقاءات فنية في المعرض وعروض لـ6 أفلام روائية طويلة، والفنانة حنان مطاوع وسمير صبري وسمير غانم سيتواجد في الويم الأخير، وعمرو سعد، وسيد رجب، كل يوم في قاعة السيما في لقاء مع نجم من 5 إلى 7، والتذكرة ثمنها 3 جنيهات وكان فيه فكرة نعملها مجانا، وأهم حاجة الناس تشتري الكتب”.

واستطرد: “فيه مستويين في التخفيضات وأكبر 5 مكتبات من سور الأزبكية أجرت مخازن ومشاركين وعاملين جناح أسمه جناح سور الأزبكية، ودار المعارف والهلال والمؤسسات الصحفية مشاركة والكتاب من 3 حتى 10 جنيهات، وكان فيه شروط فرضناه ولكن العاملين بسور الأزبكية غضبوا منه، والدولة دعمت المعرض”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك