تستمع الآن

أماكن تزيد من إصابتك بنزلات البرد.. و10 نصائح للوقاية

الخميس - ٢٤ يناير ٢٠١٩

في ظل تقلبات موسم الشتاء، تعتبر أغلب محاولاتك لتجنب الإصابة بنزلات البرد غير مجدية، فنحن جميعًا نصاب بـ3 أو 4 نزلات برد كل عام.

ونزلات البرد هي عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي يصيب الجيوب الأنفية والحنجرة، تشمل الأعراض السعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف والعطس والصداع والحمى، وفقا للخبر الذي قرأته رنا خطاب، يوم الخميس، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، على نجوم إف إم.

وأشار تقرير عبر موقع “weather” إلى أن هناك بعض الأسباب الأخرى التى تزيد من نسبة الإصابة بنزلات البرد، كلمس بعض الأشياء أو الجلوس فى بعض الأماكن.

وأكد التقرير أن هناك المئات من الأماكن والأشياء المشتركة التى نتلامسها يومياً دون الأخذ فى عين الاعتبار أنها تحتوى على الكثير من الجراثيم السيئة والتى تتسبب فى زيادة نسبة الإصابة بنزلات البرد.

– المطار

يمكن أن تكون الطائرات تحتوى على مئات البكتيريا الضارة، وأيضا المطارات، حيث إنها مكان رئيسى لاحتواء البكتيريا، والحافلات المكوكية المزدحمة ومناطق الجلوس فى الطائرات، والطوابير الطويلة المزدحمة تعنى المزيد من الوقت الذى يقضيه مع أشخاص آخرين يحتمل أن يكونوا مصابين بالعدوى، وهنا يجب تجنب لمس الأسطح الخارجية لأى شىء كالمساند والأبواب والكراسى.

– المكاتب والعمل

المكاتب هى واحدة من أكبر الأماكن لإيواء البكتيريا الضارة التى يمكن أن تجعلك مريضا، من خلال استخدام الأجهزة الذكية عن طريق شخص مصاب، فيسهل انتقاله لك، وهكذا.

– أجهزة الصراف الآلى

ماكينات الـATM تحتوي على العديد والكثير من البكتريا الضارة، فعند التفكير فى عدد الأشخاص الذين يستخدمون جهازًا واحدًا من أجهزة الصراف الآلى الشائعة فى وقت واحد فى غضون ساعة، فعندها ستعلم أنه سهل انتقال الفيروس لك.

وهناك مجموعة من النصائح المهمة للوقاية من الإصابة بنزلات البرد، أهمها الحفاظ على جهازك المناعي الذى يساعد في تقليل احتمال إصابتك بالأمراض وذلك من خلال النقاط التالية:

-التزم بنظافتك الشخصية جيدا

1- الوسيلة الرئيسية لانتقال الفيروس هو عن طريق الاتصال بشخص مريض.

لهذا من المهم غسيل اليدين باستمرار وتغطية الأنف والفم أثناء العطس باستخدام منديل فهذا يمنع انتقال العدوى للآخرين.

2-الحصول على القدر الكافى من فيتامين “د”، وهو يوجد فى صفار البيض والكبدة والأسماك الغنية بالزيت مثل السالمون والسردين، والإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين “ج” مثل الفلفل والكيوى والليمون والجوافة.

3-احصل على مصل الإنفلونزا:

فرغم عدم توافر تطعيم ضد نزلات البرد، الا انه قد يتوافر في المستقبل لحسن الحظ، يتم صنع تطعيم ضد الإنفلونزا كل خريف لموسم الإنفلونزا التالي. يُنصح بالحصول على التطعيم بشدة لمنع الإصابة بالإنفلونزا.

4-النوم لفترات أطول:

تشير العديد من الدراسات الى أن النوم مبكرًا لمدة لا تقل عن 8 ساعات يعزز جهاز المناعة ويقي من العديد من الأمراض.

5- ضع زجاجة من المعقم أو المطهر في حقيبة يديك لتعقيم يديك بعد التواجد في الأماكن العامة مثل وسائل المواصلات أو السوبر ماركت

6- اصنع خليطا بسيطا من الماء والصابون أو استخدم محلول مطهر وامسح الأسطح ، المقابض التليفونات الريموت كنترول، مفاتيح الاضاءة بانتظام.

7 – تناول البروبيوتيك: تحدث مع طبيبك بشأن إضافة مكملات البروبيوتيك المخصصة لحميتك الغذائية وهي عبارة عن كائنات دقيقة توجد بشكل طبيعي في أمعائك.

أوضحت الدراسات أنها يمكن أن تحسن جهازك المناعي وقد تقلل طول مدة وشدة نزلات البرد.

8 – تجنب مصدر العدوى: فالاقتراب الشديد من الأشخاص المصابين بالأنفلونزا أو قضاء فترات طويلة وسط تجمعات بشرية كبيرة يؤدي بالطبع لزيادة فرص الإصابة بالفيروس المزعج.

9-الراحة: في حال الإصابة بالأنفلونزا، من الأفضل البقاء في المنزل عدة أيام والنوم أطول فترة ممكنة مع تناول كميات كبيرة من السوائل والبعد عن الضغط العصبي.

10- حال الإصابة بنزلات البرد يجب الحد من تناول منتجات الألبان، حيث تزيد من لزوجة المخاط وتزيد صعوبة التعافى من نزلات البرد.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك