تستمع الآن

6 علامات جسدية ستخبرك أن من أمامك شخص كاذب

الإثنين - ٣١ ديسمبر ٢٠١٨

كشف آخر الإحصاءات أن الإنسان يمكنه الكذب 200 مرة في اليوم، ونقلت صحيفة ميرور نقلا عن مجموعة من خبراء علم النفس أن الكذب لا يضر فقط الضحية بل له مخاطر صحية على الكاذب، حيث يتسبب في تغير حركة التنفس وتسارع ضربات القلب وارتفاع درجة الحرارة وزيادة التوتر، ولذلك فقد كشف الخبراء عن أن هناك 6 علامات جسدية رئيسية تدلنا على أن هذا الشخص كاذب، وفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الإثنين، على نجوم إف إم، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”.

1-لمس الأنف وتغطية الفم

فى أوقات الكذب يميل الناس إلى لمس أنفهم بشكل متكرر، عكس ما يحدث أثناء قول الحقيقة، ولعل هذا ناتج عن اندفاع الأدرينالين إلى الشعيرات الدموية الأنفية، مما يولد رغبة شديدة فى حك الأنف، ويقوم بتغطية الفم بيده أو وضعها بالقرب منه، كما وأنه يريد أن يخفى أكاذيبه.

2-حركة العينين

غالبا ما يسهل تحديد ما إذا كان الشخص يتذكر شيء ما أو يصطنعه، بناء على حركة عينيه، ففي حالة التعامل مع شخص فى موضع “أيمن” ستجده يحرك عينيه للأعلى ناحية اليسار حينما يحاول تذكر شيء ما، أما حين يحاول اصطناع كذبة ما، سيحرك عينيه ناحية اليمين، والعكس صحيح بالنسبة للشخص الأيسر.

3-تعمد النظر لعينيك

على عكس الاعتقاد الشائع، فالشخص الكاذب لا يتجنب النظر في عيني من يحدثه، فعادة ما يقطع الناس تواصلهم البصري ويثبتوا نظرهم على شيء غير متحرك قد يساعدهم على التركيز والتذكر، فيقوم الشخص الكاذب بالنظر مباشرة لعينيك اثناء الحديث معك بشكل متعمد لإيهامك أنه يقول الحقيقة.

4-انتبه إلى الصوت

يمكن أن يكون الصوت مؤشرا جيدا على الكذب، فقد يبدأ الشخص حديثه بشكل أسرع أو أو أبطأ من المعتاد، فيكون هذا دليل على كذبه، وقد يدفعه توتره إلى الكلام بصوت مرتجف مقترن بالتأتأة والتعلثم.

5-لغة غريبة

قد يعمد الكاذبون إلى استخدام عبارات غامضة أو تعبيرات مثيرة للتساؤل ولا يكونون مباشرين أو واضحين.

6-لون البشرة

إحمرار الوجه قد يكون علامة لكن ليس دائما، بل انظر للوجه الشاحب لأن الدم قد يتجه لمناطق أخرى بالجسم عندما يتعرض للتوتر؛ لذا فقد يتغير لون الشفاة وتصبح باهتة أو تبدو أكثر نحافة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك