تستمع الآن

هل يمكنك التأقلم على وضع سيئ تعيش فيه لكي تستمر الحياة؟ مستمعو “اتفقنا” يجيبون

الخميس - ٠٦ ديسمبر ٢٠١٨

ناقشت مريم أمين في برنامج “اتفقنا” على “نجوم إف إم”، يوم الخميس، مقولة “التأقلم على وضع أو شيء لا يرضيك هو أكبر خطأ بترتكبه في حق نفسك”، مشيرًا إلى أن التأقلم يرتبط أيضا بطبيعة الشخصية.

وأكدت مريم أن التأقلم له عدة أشكال سواء في حياتنا أو ظروف محيطة بنا، قائلة: “قد يصبح سهولة التأقلم ميزة، وأوقات أخرى نفس الشخص لا يستطيع أن يستمر”.

وتلقى البرنامج “اتصالا” من سارة، منوهة بأن الأمر متعلق بالأسباب التي ستتأقلمي من خلالها، مؤكدة: “هناك منزل وأولاد وعمل يحب أن تتخلي عن أشياء أخرى مقابل هذه العناصر”.

وتابعت: “أنا حاليا في تجربة تأقلم، حيث إن عقلي مشغول بأمور والظروف التي أعيشها تجعلني أعيش في عالم آخر، وتشعرين أنها مش حياتك لكن مستمرة فيها حتى لا تتحملي ذنب أشخاص آخرين”.

كما تلقى “اتفقنا”، اتصالا من ياسمين، قائلة: “كان عندي مشاكل مع زوجي إلا أنني بدأت التأقلم بسبب أولادي وإني لازم استمر معاه حتى وصلت لمرحلة إنني لن أستطيع التكملة في هذا الأمر، خاصة أنني تعبت نفسيًا”.

وقائلة: “مقدرتش اتأقلم مع الخيانات والاعتداء والإهانة، وزاد الطين بلة أن كل المحيطين بي بدأوا في مواساتي من أجل استمرار الحياة سواء من والدتي أو والدة زوجي، لكن في النهاية عن زوجي بعد 7 سنوات، وأعيش الآن مع أولادي وأرعاهم من جميع احتياجاتهم”.

وأشارت نوران: “إنت بتأخذي قرار أولا ثم تتأقلمي عليه وحتى لو أنت مجبرة عليه فهو قرارك الشخصي، ومررت بهذه الحالة وكنت تأقلمت مع زوجي وظروفه، وقبل الزواج حصل أكثر من مرة خيانة وبعد توسلات كثيرة واعتذارات انتهى الأمر حتى حدث مرة ثانية بعد الزواج مرتين ورأيته بعيني وانفصلت عنه وأعيش مع ابني حاليا ونحن في هذا الوضع لمدة 15 سنة، وفيه سيدات أعرفها متأقلمة مع هذا الوضع ويعلمون خيانة أزواجهم ويقولون طالما يعود لبيته فيتركونه يفعل ما يريد، والتحدي هو أخذ قرار الطلاق وتتعاملي مع نظرة المجتمع لك وتأقلمت إني عشت لوحدي وأربي ابني ولم أكن أعمل ونزلت اشتغلت، وعملت شخصية مستقلة مع أني كنت أصدق زوجي هذا في كل حاجة”.

وشدد محمد: “فيه تأقلم مفيد مثل أني أقلعت عن التدخين وتأقلمت مع هذا، ولكن هنا نوع أخر هو الرضا عن الخطأ فتأقلمت معه فأصبحت في مصيبة أكبر، وممفيش حد بيتأقلم على وضع خطأ إلا بيكون مشارك فيه”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك