تستمع الآن

هبة علي أول مصرية تتولى الإدارة الفنية لمنتخب أجنبي تحكي عن مسيرتها

الإثنين - ٠٣ ديسمبر ٢٠١٨

كشفت المصرية هبة علي، المدير الفني لمنتخب أستراليا كرة اليد سيدات، والتي أصبحت أول مصرية حتى الآن تتولى الإدارة الفنية لمنتخب أجنبي، مسيرتها في اللعبة حتى وصلت لمنصبها الحالي، والذي تولته من 4 أشهر

وبدأت هبة مشوارها في كرة اليد كلاعبة فى صفوف الناشئين بنادي الزمالك، انتقلت بعدها للنادى الأهلي بصفوف فريق 14 سنة، لعبت به حتى عام 2007، وكان وقتها فريق الأهلي لكرة اليد سيدات أفضل الفرق المصرية وكانت هي أفضل جناح أيمن في مصر، وفقا لما ذكرته في حوارها لموقع “في الجول”.

انضممت لمنتخب مصر طيلة هذه الفترة لكن لم يكن المنتخب يشارك فى البطولات الدولية، وكانت مشاركتها الوحيدة فى كأس الأمم الأفريقية عام 2004، والتي حصل فيها المنتخب المصري على المركز السادس.

وسافرت هبة عام 2007 للعب في الإمارات، وبعد عدة شهور تحولت للعمل التدريبي لفريق نادي الجزيرة، والذي تحت إشرافها حصل على بطولة الإمارات وبرونزية البطولة العربية عام 2013. بعدها تعاقدت للتدريب مع نادي الظفرة، وحولت فريقه إلى أقوى فريق فى الإمارات. وتولت أيضا منصب عضو اللجنة النسائية باتحاد كرة اليد الإماراتي.

ثم سافرت إلى أستراليا لظروف خاصة بعائلتها، وتصادف أن الاتحاد الأسترالي لكرة اليد كان يبحث عن مدرب لمنتخب السيدات ليخوض بطولة كأس آسيا التي بدأت في 30 نوفمبر في اليابان، تقدمت لشغل الوظيفة، وتقابلت مع مسؤولي الاتحاد ونالت إعجابهم لتولي المهمة. وكانت هبة متخوفة جدا في البداية لتوليها تدريب منتخب لأول مرة في حياتها.

وعن موقف فريقها من البطولة، أجابت هبة: “نشارك فى هذه البطولة لأول مرة بعد أن ضمت استراليا لفرق آسيا مؤخرا، أوقعتنا القرعة في مواجهات صعبة مع فرق لها باع باللعبة مثل اليابان، كازاخستان، نيوزيلاندا وإيران، أعتقد أننا نحتاج للفوز على اليابان وكازاخستان في البداية للذهاب بعيدا في منافسات البطولة”.

وتابعت: “إيران فريق يلعب بروح و بعنف أغلب الأحيان لكنه يفتقد لأغلب المهارات وأساسيات كرة اليد أما عن فريقنا إستراليا فهو يعد فريق مغمور بالنسبة لآسيا، فالآن نظرة أغلب الخصوم لنا أننا قادمين للنزهة فحسب، ولكن نقطة قوتنا تكمن في مفاجأتهم بأداء قوي خاصة أن أول مبارياتنا ستكون ضد كازاخستان وهو فريق قوي على الصعيد الآسيوي، البداية القوية تضمن لنا دون شك استمرارية وحماس تجعل من شكل الفريق أفضل. هذه الكأس مؤهلة لبطولة العالم وعلينا أن نحجز مكانا فى المربع الذهبى حتى نتأهل”.


الكلمات المتعلقة‎