تستمع الآن

نصائح للتغلب على الأزمات المالية آخر الشهر.. مبلغ قليل ينهي الأزمة

الأحد - ٠٢ ديسمبر ٢٠١٨

قالت ولاء الغول مستشارة الصحة المالية، إن مفهوم “الصحة المالية” له علاقة بالأموال وكيفية أن تصبح صحيح من الناحية المادية، والبعد عن المشاكل والديون.

وأضافت خلال حلولها ضيفة في برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع رنا خطاب، على “نجوم إف إم”، اليوم الأحد، أن المفهوم متوسع أكثر ليصبح مرتبطًا بكل التفاصيل الخاصة بالأموال والأمور المادية، مشيرة إلى أن فترة ما بعد الزواج هي أكثر فترة فيها اعتماد على النفس وأكثر فترة يواجه فيها الزوج مشاكل مادية.

وأكدت الغول: “نحن في مصر نتعامل مع الفلوس في وقت متأخر في حياتنا، وخاصة مرحلة ما بعد الزواج وهي فترة الاعتماد على النفس، حيث إن الطرفان يكونان في منزل الأهل غير متعمقين في الأمور الحياتية مثل الإيجار والفواتير الأخرى”.

وشددت على ضرورة تعليم الأطفال هذه السياسة منذ الصغر، حيث إننا يجب أن نضعهم في مواقف شبيهة وتوجيههم حتى يتعلموا المسؤولية.

ونبهت بضرورة وضع أهداف محددة تجاه الماديات ومعرفة النسق العام للحياة وكيفية إنفاق هذه الأموال، ثم بعد ذلك وضع ميزانية بها كل مصادر الدخل بجانل الأهداف التي نريد أن نصل لها.

وأشارت إلى أن الشخص العادي ملتزم بالمرتب الشهري، لذا يحب عليه أن يعيد ترتيب حياته وظروفه المعيشية على الإيراد الشهري الذي يحصل عليه، قائلة: “في نفس الوقت إذا وجدنا أننا لن نستطيع أن نجد زيادة في مصدر الدخل من الممكن أن نبحث زيادتها أو عن مجال آخر به أموال أكثر”.

وقالت الغول، إنه يجب إدخار من 5 إلى 10 % من المرتب كل شهر، مع ضرورة التخلص من الديون نهائيًا عند اتخاذ أي قرار لتدبير الأموال.

وتابعت: “كما يجب أن ندخر فيما يوازي مرتب شهر آخر تحسبًا لأي طوارئ قد تحدث، والأمر بسيط فعلى سبيل المثال إذا أردنا إدخار 500 جنيه شهريًا سيتحتم علينا وضع 17 جنيهًا يوميًا في علبة صغيرة، وهو أمر بسيط”.

وأكدت الغول: “لا بد أن نرتب حياتنا المعيشية في حدود المتاح، ولا نصرف الكثير من المال في أشياء غير ضرورية لا مانع من الاستغناء عنها”.

ولفتت إلى أن جزء أساسي من هذا الأمر هو الابتكار والعمل على الموجود في المنزل بشكل مختلف، واستغلال المتاح بأقصى استفادة.

واستطردت: “لو استطعنا التعامل مع الفلوس بطريقة صح هنوصل لأقصى استفادة منها، وكل جنيه بيطلع من المحفظة لازم يروح لحاجة تعود علينا بقيمة”.

وشددت مستشارة الصحة المالية، على أن الأموال تشبه أي شيء في الحياة بحاجة إلى الالتزام، منوهة بأن نظام الجمعيات مفيد جدًا لبعض الناس التي لا تستطيع الإدخار.


الكلمات المتعلقة‎