تستمع الآن

لقاح ضد وباء عالمي والسماح للمرأة السعودية بالقيادة.. أبرز أخبار عالمية سعيدة في 2018

الأربعاء - ٢٦ ديسمبر ٢٠١٨

شهد عام 2018 العديد من الأحداث تنوعت بين السعيدة والصعبة على المستوى العالمي، ولكن في ظل كل الأحداث العالمية قرأنا وشاهدنا على شاشات التليفزيون أحداث مفصلية غيرت وستغير المستقبل.

ورصد خالد عليش، عبر برنامج “معاك في السكة”، يوم الأربعاء، أبرز هذه الأحداث، والتي جاءت كالتالي:

1-التحول للطاقة المتجددة

قالت إدارة الطاقة الوطنية في الصين، إنها ستستثمر 2.5 تريليون يوان (361 مليار دولار) في توليد الكهرباء بالطاقة المتجددة بحلول عام 2020 حيث تواصل أكبر سوق للطاقة في العالم التحول من استخدام الفحم الضار بالبيئة في تشغيل محطات الكهرباءإلى أنواع من الوقود أكثر نظافة.

وأشارت الإدارة في وثيقة خطتها الخمسية لتطوير قطاع الطاقة المحلي خلال الفترة ما بين 2016 و2020 إلى أن هذه الاستثمارات ستخلق أكثر من 13 مليون فرصة عمل في القطاع.

وأضافت أن قدرة الطاقة المتجددة القائمة التي تشمل الرياح والطاقة المائية والشمسية والنووية ستسهم بنحو النصف في توليد الكهرباء الجديدة بحلول عام 2020.

2-حظر السيرك في البرتغال

حظرت البرتغال استخدام الحيوانات البرية في السيرك بحلول عام 2024 بقانون جديد أقره البرلمان وأشادت به جماعات حقوق الحيوان.

الأسود والنمور والفيلة والجمال والحمر الوحشية ستكون من بين أكثر من 1000 حيوان محظور بموجب القانون الجديد الذي يغطي حوالي 40 نوعًا.

3-إنقاذ النحل من الانقراض

انطلقت مبادرة تعد الأولى من نوعها لإنقاذ النحل المهدد بالانقراض، حيث دشن سبعمائة من علماء وأساتذة الزراعة في فرنسا حملة لإنقاذ النحل الذي يتعرض للانقراض بسبب المبيدات الحشرية التي يتم رشها على الزهور والنباتات التي يتغذى عليها النحل، حيث لوحظ في السنوات الأخيرة تناقص أعداده بسبب هذه المبيدات.

4-كاليفورنيا تحظر بيع مستحضرات التجميل المجربة على الحيوانات

أقرت الهيئة التشريعية في ولاية كاليفورنيا مؤخرا مشروع قانون لجعل بيع مستحضرات التجميل التي تم اختبارها على الحيوانات غير قانونية داخل الولاية بعد عام 2020.

وتشمل المنتجات الماكياج والعناية بالبشرة والشامبو ومزيلات العرق ومنتجات النظافة الشخصية الأخرى.

5-انخفاض عدد المدخنين

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن أن تعاطى التبغ قد انخفض منذ عام 2000 مشيرة إلى أن ذلك لا يكفى لتحقيق الأهداف المتفق عليها عالميا من حماية الأشخاص من الموت والمعاناة من أمراض القلب والأوعية الدموية والعديد من الأمراض غير المعدية.

6-تبرع مبابي

احتفل النجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي بتحقيق كأس العالم 2018 بطريقة “إنسانية” جدا، تتمثل بالتبرع بمكافآت الإنجاز الكبير لمؤسسة خيرية للأطفال.

ووفقا لعدة مصادر، تبرع مبابي، الحائز على جائزة أفضل لاعب شاب في المونديال، بكل مكافآته، لمؤسسة “بريميير دو كوردي” الخيرية، التي تسهل ممارسة الرياضة للأطفال المرضى.

وسبق لمبابي (19 عاما) العمل مع المؤسسة في السابق، مما دفعه لاتخاذ قرار التبرع بمكافآت المشاركة بالمونديال في يونيو الماضي.

ووفقا لموقع “سبورتس إلستريتد” حصل مبابي على أكثر من 22500 دولار للمباراة الواحدة، أي ما يعادل 157700 دولار في جميع مباريات البطولة.

7-السماح للنساء بالقيادة في السعودية

أعلنت السعودية في 2018 رسميا سماحها للنساء بقيادة السيارات، وفى 26 سبتمبر، أصدر العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا سمح للمرة الأولى باعطاء رخص للنساء لقيادة السيارات.

وتم تأسيس مدارس لتعليم قيادة السيارات خاصة بالنساء فى خمس مدن فى أنحاء المملكة المحافظة حيث بين المُدرسات سعوديات حصلن على رخصهن فى الخارج.

8-ثقب الأوزون يتعافى

كشفت دراسة للأمم المتحدة أن طبقة الأوزون التى تحمى الحياة من أشعة الشمس المسببة للسرطان تتعافى ببطء، فالحظر الصارم على تصنيع المنتجات الكيميائية الضارة أدى إلى تعافى الثقب بمعدل واحد إلى ثلاثة فى المئة لكل عقد، مع توقعات بتعافيه تماما بحلول 2060.

وأوضح التقرير إن من المتوقع أن يتلاشى ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبى تدريجيا حتى يعود إلى مستويات 1980 بحلول 2060.

9-تصالح الكوريتين

وقع زعيما كوريا الجنوبية، مون جاي-إن، وكوريا الشمالية، كيم يونغ أون، إعلاناً يتضمن الموافقة على العمل من أجل “نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية”.

وخلال أول قمة بين الجانبين منذ أكثر من عقد أعلن الزعيمان أنهما سيعملان على التوصل إلى اتفاق لتحقيق سلام “دائم” و”راسخ” في شبه الجزيرة.

وشمل الإعلان تعهدات بالحد من التسلح ووقف “الأعمال العدائية” وتحويل الحدود المحصنة بين البلدين إلى “منطقة سلام” والسعي من أجل إجراء محادثات متعددة الأطراف مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة.

10-لقاح ضد وباء عالمي

أعلن مؤسس شركة “مايكروسوفت” الأمريكية بيل جيتس التبرع بـ12 مليون دولار أمريكي لتمويل بحث للعثور على مصل للإنفلونزا العالمية.

وقالت صحيفة “ذي هيل” الأمريكية، إن جيتس أعلن إنشاء صندوق تمويل البحث أثناء إلقائه كلمة الليلة الماضية خلال الاجتماع السنوي للمجتمع الطبي لولاية ماساتشوستس الأمريكية.

وقال جيتس: “اليوم نطلق التحدي الأعظم بقيمة 12 مليون دولار بالشراكة مع عائلة بايدج لتسريع تطوير مصل للإنفلونزا العالمية”، مضيفا أن الهدف هو تشجيع التفكير الجرئ من قبل أفضل علماء العالم في مختلف التخصصات بما في ذلك العلماء الجدد في المجال.

وحذر جيتس في خطابه من “وباء وشيك”، قائلا إن العالم لم يحقق تقدما كبيرا على صعيد الاستعداد لذلك خاصة في الدول الفقيرة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك