تستمع الآن

لا تيأس.. المعاملة السيئة من مديرك تحولك لقائد استثنائي

الأربعاء - ٠٥ ديسمبر ٢٠١٨

أزمة كبيرة تحدث غالبًا بين المدير والموظفين الذي يعملون منه، بسبب معاناتهم دائمًا من القسوة التي يعاملون بها أو بسبب الطلبات الكثيرة التي يتعرضون لها، ما يؤدي ذلك لانهيار ويأس تجاه العاملين.

ووفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي عبر برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم”، اليوم الأربعاء، فإن دراسة أمريكية من جامعة فلوريدا، تحدثت عن قضية إساءة المعاملة بين الرئيس والمرؤوس، وتعاونت فيها مع باحثين من جامعة تكساس وجامعة سوفولك وجامعة سنغافورة للإدارة.

وأشارت الدراسة إلى أن سوء المعاملة من قبل الرؤساء التنفيذيين لمؤسسة ما، لا يؤدي بالضرورة إلى سلوك مسيء من قبل القادة الأقل رتبة، مضيفة: “عندما تتاح فرص القيادة للموظف الذي أسيئت معاملته، فمن المرجح أن يعامل مرؤوسيه بشكل أفضل لمعرفته خطأ رؤسائه السابقين أو الحاليين”.

ونوهت بأن بعض العاملين الذي يتعرضون للإساءة من رؤساهم يتخذون قرارًا بعدم تكرار هذا النمط مع مرؤوسيهم وهو ما يجعلهم قادة استثنائيين.

وأجريت الدراسة على مدى عدة سنوات، حيث فحص الباحثون الاختلافات في سلوك المشرفين الذين تعرضوا للإساءة من قبل رؤسائهم ومن لم يفعلوا ذلك، ووجدوا أن المشرفين الذين تعرضوا للسلوك العصبي والذين تجنبوا سلوك مديريهم التزموا بمعاملة محترمة ولطيفة تجاه موظفيهم، رغم سوء المعاملة التي تلقوها من رؤسائهم.


الكلمات المتعلقة‎