تستمع الآن

في اليوم العالمي للغة العربية.. أستاذ حمام ومبروك أبو العلمين حمودة أدوار لن تنسى للمدرسين

الثلاثاء - ١٨ ديسمبر ٢٠١٨

يحتفل العالم يوم 18 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للغة العربية، وذلك بمناسبة الثامن عشر من ديسمبر عام 1973 والذى شهد إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية، ولغات العمل فى الأمم المتحدة، بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذى لمنظمة اليونسكو.

أستاذ حمام

ولأن الفن دائما ما يكون حاضرا بقوة ويقدم الشخصيات البارزة في المجتمع، فمن منا ينسى نجيب الريحاني ودوره الرائع في فيلم “غزل البنات”، قدّم “الريحاني” دور مدرس اللغة العربية الفقير الذي يُطرد من مدرسة يعمل بها، ليصبح مدرساً خاصاً لليلى مراد، ابنة مراد باشا، التي رَسبت في مادة اللغة العربية.

من ضمن مشاهد الفيلم، وقوف “الريحاني” و”مراد” وجهاً لوجه لتعليمها أخوات “كان”، ونتذكر أبرز جمله

“من حلة دي من أخوات كان صحيح بس من أب تاني”.

ورغم حالته المادية السيئة، إلا أنه كان دائما محط سخرية وضحك من تلميذاته، فحين بدأ الريحانى فى شرح درس “ودخل الثعلب يختال في كبريائه”، للطلاب فى الفصل ويقولون بصوت عالٍ الدرس ثم يسأل المدرس الطلاب منهم من يجاوب، ومنهم من لم يركز، وكانت كل تعليقاته على إجاباتهم الخاطئة ثير ضحك الطلاب”.

رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

ويعتبر مبروك أبو العلمين حمودة هو الصورة الأشهر والأبرز للمعلم المصرى فى السينما حاليا، حيث جسدها الفنان محمد هنيدى من خلال فيلم سينمائى، وتحولت الفكرة لمسلسل تليفزيونى، وبالرغم من أن العمل تم معالجته بشكل كوميدى وساخر إلا أن أحداثه كشفت خبايا التعليم ومشاكله، والتى يأتى على رأسها مشكلة الدروس الخصوصية.

وجسد هنيدى دور مبروك أبو العلمين الذى كان مثالا يحتذى به لمدرس لغة عربية ريفى صاحب رسالة لدية أمانة وضمير، وصاحب الشخصية القوية المحب لمهنته، إلا أنه يصدم بعد نقل عمله من الريف للتدريس فى إحدى المدارس الفاخرة بالقاهرة بعد أن يقابل هناك طلابًا مستهترين من أبناء كبار المسئولين.

حضرة المتهم أبى

أحد أبرز المسلسلات التى أظهرت الصورة الإيجابية للمدرس صاحب المبادئ والضمير والرسالة والذى لعب بطولته الفنان نور الشريف وجسد شخصية الأستاذ عبدالحميد دراز، الذى ينتمى لطبقة متوسطة وكان أبا لأبناء فى مراحل تعليمية مختلفة وبالرغم من احتياجه للمال إلا أنه يرفض دائما إعطاء الدروس الخصوصية بالرغم من حالته المادية، وإصراره على مبادئه.

جمال سليمان

قد الفنان السوري جمال سليمان شخصية المدرس في عمل فني بعنوان (قصة حب)، بجانب الفنان بسمة،  المسلسل دار حول يس مدرس اللغة العربية وفيما بعد ناظر المدرسة الملتزم أخلاقيا ومهنيا والذي لا زال يعيش بأخلاق وعادات مجتمع الستينيات والسبعينيات وعاش شبابه من أجل تربية أشقائه بعد أن توفي والدهم.

محمد صبحي “الأستاذ سلسبيل”

قدم الفنان محمد صبحي دور المدرس والمربي الفاضل في أكثر من عمل منهم شخصية الأستاذ سلسبيل الذي قدمها خلال السياق الدرامي لأحداث مسلسل “أنا وهولاء” مع الفنانة داليا مصطفى، والذي قدم شخصية مدرس تاريخ يعمل على تعليم الطلاب حضارة بلدهم وعظماء التاريخ، وكيف تخلصوا من الأزمات والمشاكل التي كانوا يتعرضوا لها على مدارس تاريخهم؟ وكيف من الممكن أن نستفيد بها في الواقع الحياتي الحالي؟


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك