تستمع الآن

فيروس يضرب أجهزة أندرويد ويستنزف بطاريتها.. احذف هذه التطبيقات للتخلص منه

الإثنين - ١٧ ديسمبر ٢٠١٨

قام الملايين من مستخدمي أجهزة الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد بتنزيل برامج ضارة من متجر “Google Play” الرسمية، وذلك حسبما ذكر باحثين أمنيين، مما أثر على مستخدمي الهواتف عن طريق استنزاف البطارية بشكل أسرع من المعتاد، حيث تم إخفاء برنامج خبيث، يسمى “Andr / Clickr-ad “، ضمن تطبيقات أخرى بما في ذلك تطبيق “Sparkle Flashlight” ، والذي تم تنزيله مليون مرة.

وتأثرت تطبيقات أخرى مثل “Snake Attack” و”Magnifeye” و”Neon Pong” بالإضافة إلى العديد من التطبيقات الأخرى والغريب أن Clickr-ad هو أنه في بعض الحالات جعل أجهزة اندرويد تبدو كما لو كانت تعمل بنظام التشغيل” iOS ” المستخدم في أجهزة شركة آبل، وفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الإثنين، على نجوم إف إم، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”.

وتمكن مبتكري البرامج الخبيثة من التسبب في الأحتيال على شبكات الإعلانات عن طريق عدد من النقرات الزائفة للإعلانات من أجهزة وهمية، وقد نجح ذلك لأن المعلنين على استعداد، لدفع المزيد من المال للوصول إلى مستخدمي آبل -آيفون-، وكان جزءًا من سبب عدم اكتشافها كاحتيال إعلاني في البداية أن البرامج الخبيثة لم تتظاهر أن جميعهم مستخدمين أجهزة آيفون.

وليضمن مبتكري هذه البرامج الخبيثة استمرارية تشغيلها، إذا قام المستخدم بعمل “فرض الإغلاق” أو ” Force close” للتطبيق، فسيتم إعادة فتحه بعد ثلاث دقائق، كما سيقوم بتنزيل نسخ جديدة لنفسه كل 10 دقائق، وسيستنزف بيانات الهاتف المحمول وبطارية الهاتف -والاستنزاف بمعني تفريغ الجهاز بالكامل من الشحن الكهربائي والرصيد-.

ولن يكون لدى المستخدمين أي فكرة عن حدوث أي من هذا، وسيكون الهاتف مشغولاً بالعمل باستخدام متصفح ويب مخفي للنقر على الإعلانات وتوليد المال، ووفقًا لـ” Sophos”، وهي أحدى شركات الحماية البريطانية تمت إزالة التطبيقات، بواسطة Google ، في حوالي 25 نوفمبر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك