تستمع الآن

فائدة جديدة للاستيقاظ مبكرًا.. النساء أكثر المستفيدات

الأحد - ٠٢ ديسمبر ٢٠١٨

يوما بعد يوم تنكشف أهمية الاستيقاظ مبكرًا من جميع النواحي، حيث إن الأمر له علاقة بعدة فوائد صحية وجسدية تجاه محبي الاستيقاظ في الصباح الباكر، وهو ما كشفت عنه دراسة جديدة.

ووفقا للخبر الذي قرأته رنا خطاب في برنامج “بنشجع أمهات مصر”، على “نجوم إف إم”، فإن الدراسة الجديدة أشارت إلى أن النساء اللاتي يستيقظن مبكرا في الصباح، هن أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة بمن يستيقظن في وقت متأخر.

وأجريت الدراسة على 32 ألف امرأة واستمرت 4 سنوات، ووجدت أن الذين يستيقظون مبكرا هم أقل عرضة للإصابة بالمرض العقلي بفضل زيادة التعرض لضوء النهار.

وفحص الباحثون في جامعة كولورادو في بولدر، ومستشفى النساء في بوسطن، الروابط بين اضطرابات المزاج ونمط الساعة الداخلية التي تحدد أفضل وقت لأداء الأنشطة المختلفة مثل النوم وتناول الطعام والعمل لمدة 24 ساعة.

وتوصل الباحثون، إلى أن التعرض لضوء الشمس في النهار يهدف إلى تقليل خطر إصابة الشخص بالاكتئاب بنسب تصل إلى 12 % إلى 27 %، حيث إن نمط النوم المتأخر يلعب دورًا في الإصابة بهذا المرض العقلي.

ووجدت الدراسة أن الذين يستيقظون في وقت متأخر من النهار كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، حتى عندما تم تحديد عوامل أخرى يحتمل أن تعرضهم للخطر، مثل العيش بمفردهم والتدخين.

ونصح القائمون على الدراسة، بالحصول على ما يكفي من النوم وممارسة التمارين الرياضية، وقضاء الوقت في الهواء وخفت الأضواء ليلا ومحاولة الحصول على أكبر قدر ممكن من الضوء نهارا لتجنب الاكتئاب.


الكلمات المتعلقة‎