تستمع الآن

علماء يكتشفون: الديناصورات تغذت على نباتات مخدرة تسبب الهلوسة

الأربعاء - ١٩ ديسمبر ٢٠١٨

عثر العلماء على حفرية قديمة يعود تاريخها لنحو 100 مليون سنة فى منجم كهرمان فى ميانمار، وتحتوى على عينة من فطريات مسببة للهلوسة كانت محفوظة فى أحجار الكهرمان التى تم العثور عليها.

ووصفت صحيفة “ذا صن”، أن الاكتشاف كبير ليس فقط على الناحية الأثرية وإنما العلمية أيضا، والمرتبطة بتطور الحياة فى ذلك الوقت، فهو اكتشاف أحفورى يغير النظرة حول الديناصورات العملاقة، حيث إن الفطريات التى عثر عليها تبين بأنها كانت طعاما للديناصورات آكلة النباتات العملاقة والتى كانت تعيش فى تلك الفترة، وفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، عبر برنامج “معاك في السكة”، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم.

وتعتبر هذه الفطريات التى كانت تعيش على النباتات، غذاء أساسيا لبعض الأنواع من الديناصورات الضخمة كديبلودوكس وستيجوصور.

الحفرية المكتشفة

والمثير فى الأمر أن هذه الفطريات تشبه لدرجة كبيرة فى تركيبها فطر “إرغوت”، الموجود حاليا وهو الفطر الذى يدخل فى تركيب عقار ثنائى إيثيل حمض الليسرجيك، المعروف بـ”LSD” المخدر.

وبحسب علماء من جامعة أوريجون الأمريكية، فإنه من المتوقع بأن هذا الفطر كان مصدر غذاء لتلك الأنواع من الديناصورات، وربما كان يسبب لها الهلوسة كما يسبب هذا الفطر الهذيان، والهلوسة، والتشنجات، والألم الشديد، بل والموت.. وكانت هذه الديناصورات التى تقتات عليه يتم افتراسها من ديناصورات أكبر حجما منها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك