تستمع الآن

شاهد.. أكياس بلاستيكية قابلة للتحلل يمكن أن تشربها

الثلاثاء - ١٨ ديسمبر ٢٠١٨

تحت عنوان “أكياس مستهلكة لمرة واحدة يمكن أن تشربها”، اخترع علماء من أندونيسيا أكياس بلاستيكية قابلة للتحلل في الماء ويمكن شربها.

ووفقا للفيدو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي فإن الأكياس مصنوعة من النشا، أي قابلة للتحلل وصديقة للبيئة، وتم اختراع هذه الأكياس الصديقة للبيئة في بالي.

في جميع أنحاء العالم، نستخدم ما لا يقل عن تريليون كيس من البلاستيك كل عام، وهذا ما يقرب من 32.000 كيس في الثانية الواحدة. وغالبا ما تستخدم هذه الأكياس مرة واحدة فقط، وكل واحد منها يحتاج إلى مئات السنين ليتحلل في التربة، وهو ما يعني أنها تبقى لفترة طويلة البيئة بعد استخدامها، وإذا استمرت المستويات الحالية من استخدام البلاستيك، بحلول عام 2050 سيتجاوز وزن البلاستيك في البحر ما يحتويه من أسماك.

https://www.facebook.com/GoWasteEd/videos/506847749827844/

فالدلافين وحيوانات الفقمة تعلق فيها وتختنق من جرائها وتغرق في حين أن السلاحف تأكل الأكياس ظناً منها أنها قناديل بحر، وهذه المواد البلاستيكية تتحلل إلى جزئيات صغيرة مؤذية تدخل في السلسلة الغذائية.

ووفقا لـ”بي بي سي”، تسبب النفايات البلاستيكية عواقب وخيمة للحياة البحرية، إذ أشارت بعض التقديرات إلى أن كمية الأجزاء البلاستيكية قد تفوق كميات الأسماك في البحار بحلول عام 2050.

ولهذا اقترح البعض فكرة أخرى لمنع وصول النفايات البلاستيكية إلى البحار في المقام الأول. فقد أقيمت مؤسسة اجتماعية لهذا الغرض يطلق عليها “مصرف البلاستيك”، والتي تشتري النفايات البلاستيكية من الناس، بسعر أعلى من السعر السائد في السوق.


الكلمات المتعلقة‎