تستمع الآن

رانيا يوسف ليست الأولى.. فساتين جريئة عرضت 4 نجمات لانتقادات قاسية

الأحد - ٠٢ ديسمبر ٢٠١٨

انتقادات لاذعة تعرضت لها الفنانة رانيا يوسف بعد إطلالة وصفها البعض بـ”غير الموفقة”، خلال حضورها حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الأربعين، بدار الأوبرا المصرية، وهو ما أدى إلى دخولها في دوامة ضخمة من الانتقادات والإدانة بسبب تلك الإطلالة.

وأدى الفستان المثير للجدل على حد وصف النقاد، إلى رفع المحامي سمير صبري بلاغًا ضد رانيا بتهمة التحريض على الفسق والفجور، وحددت أول جلسة يوم 12 يناير المقبل.

وقال في البلاغ: “من الثابت أن الفعل الإجرامي الذي ارتكبته المبلغ ضدها توافرت فيه شرائط جريمة الفعل العلني الفاضح والذي يخدش الحياء العام الذي ورد بنص المادة 278 من قانون العقوبات”.

واعتذرت رانيا يوسف، بعد ذلك الهجوم في بيان نشرته على صفحتها الرسمية “فيسبوك”، قائلة: “أكرر التأكيد على تمسكي بالقيم والأخلاق التي تربينا عليها في المجتمع المصري والتي كانت وما تزال وستظل محل احترام”.

وتابعت: “من الممكن أن يكون خانني التقدير، حيث ارتديت الفستان للمرة الأولى ولم أكن اتوقع أن يثير كل هذا الغضب، وأراء مصممين الأزياء ومتخصصي الموضة غالبًا ما تؤثر على قرارات اختيار الملابس، وقد يكونوا وضعوا في الاعتبار أننا في مهرجان دولي، ولم أكن أتوقع كل ما حدث وأن كنت اعلم لما ارتديت الفستان”.

ومع التطور في القضية وخضوع رانيا للتحقيق، قررت نيابة استئناف القاهرة، إخلاء سبيلها بضمان بطاقتها الشخصية في البلاغ المقدم ضدها من عدد من المحامين لاتهامها بـ”ارتكاب فعل فاضح، والتحريض على الفسق والفجور، وإغراء القُصّر ونشر الرذيلة، التي تخالف الأعراف والتقاليد السائدة في المجتمع المصري”.

ولا تعد الإطلالة الأخيرة التي ظهرت بها رانيا يوسف في المهرجان، والتي اعتذرت عنها فيما بعد، هي الأولى لفنانة خلال فعاليات مهرجان فني أو حضور لحفل فني بل سبقها عدد من الفنانات اللاتي انتقدهن الجمهور بسبب تلك الإطلالات، وكان أكثر من حصل على هجوم هي الفنانة ناهد السباعي.

ناهد السباعي

كان للفنانة ناهد السباعي، نصيب الأسد من الانتقاد سواء من نقاد أو من خلال نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الإطلالات التي وصفوها بأنها غير مناسبة، أو وضعها البعض تحت بند “الجرأة”.

وتعد إطلالة السباعي في حفل إطلاق خاص بإطلاق شبكة تليفزيونية جديدة، هي الأبرز حيث تعرضت لهجوم حاد من نشطاء “السوشيال ميديا”، خاصة أنها ظهرت بفستان أسود عاري الظهر كشف عن “تاتو” في الظهر.

واعتذرت ناهد بعد ذلك مثلما اعتذرت رانيا يوسف، حيث قالت في بيان صوتي: “أنا بعتذر جدا عن ما حدث، الفستان فك مني وأنا مخدتش بالي، وأكيد لو واخدة بالي مكنتش أحب إن ده يبان، لأن بحس أن ده أنا، ومكنتش هعمل كده في نفسي، وبعتذر لكل الناس”.

واعتادت السباعي على هذا الأمر، حيث علقت من قبل في تصريح تليفزيوني مع منى الشاذلي على تلك الانتقادات، قائلة: “أصبحت معتادة على الانتقاد والسخرية من الفساتين التي أرتديها في المهرجانات”.

وأضافت: “لو صادفت ولم يسخر أحدهم من فستاني فأنني أشعر أن هناك شيئًا غريبًا وأتساءل ماذا حدث هل لم يعجبهم هذه المرة ولم يكن جذاب؟، مشددة على أن هذه الانتقادات أصبحت من المسلمات في حياتنا.

مريم حسن

من ضمن الفنانات اللاتي تعرضن للانتقاد من قبل بسبب الإطلالة التي ظهرت بها كانت الفنانة اللبنانية مريم حسن، والتي كان فستانها في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي في دورته قبل الماضية، سببا في فتح باب الانتقاد لها.

وارتدت مريم، فستانا باللون الأحمر إلا أنه كان مفتوحًا من الساق بشكل كبير، وهو ما سبب لها انتقادًا حيث أشار البعض إلى أنها تريد أن تجذب الأضواء لها.

وتحدثت مريم في تصريحات لموقع “CNN”، عن فستانها، مشيرة إلى أنها فوجئت بهذا الكم من الهجوم بسببه.

وقالت: “لم أتوقع كل ما حدث، وفوجئت بردود الأفعال لكن لا توجد لدي مشكلة فيما حدث، فقد كنت ذاهبه لحفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ولم يكن في خاطري أي شيء، ففوجئت بكل هذه الضجة بسبب الفستان الذي ارتديته”.

وشددت الفنانة اللبنانية على أنها لم تشعر بالإحراج بسبب ما حدث، قائلة: “لم أفعل شيئا يدعوني للإحراج، وتقبلت الأمر وانتهى”.

رزان مغربي

لم تسلم الفنانة رزان مغربي من الانتقادات أيضًا وذلك بعد ظهورها في حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي في دورته قبل الماضية.

وأطلت رزان بفستان أخضر قصير كشف عن ساقيها، حيث أثار الجدل بسبب الجرأة التي ظهرت بها، على حد وصف عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلق الإعلامية أمينة شلباية على فستان رزان في ختام مهرجان الجونة، قائلة: “الفستان محتاج يطول شوية وهي مقصرة نفسها”.

وتابعت: “مشكلة رزان إن جسمها حلو لكن بتختار موديلات مش لطولها، وعندما نظرت للفستان وجدت أنه يظهر ساقيها ومدى قصرهما، وكان من الأفضل أن يغطى من الأمام”.


الكلمات المتعلقة‎