تستمع الآن

بيع كتاب نادر عن البورصة بـ300 ألف دولار

الخميس - ٠٦ ديسمبر ٢٠١٨

أعلن دار مزادات في بريطانيا، طرح أول كتاب عن الأسواق المالية للبيع في مزاد مخصص للكتب والمخطوطات النادرة، على الإنترنت، بسعر ضخم بين 200 و300 ألف دولار.

ووفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي عبر برنامج “عيش صباحك”، على “نجوم إف إم”، اليوم الخميس، فإن الكتاب ألفه الهولندي جوزيف بنسو دي لا فيجا عام 1688، وحمل اسم “اضطراب الاضطرابات” حيث يعمل على إرساء مبادئ سوق الأوراق المالية في أمستردام، والتي أنشأتها شركة الهند الشرقية الهولندية عام 1602.

وقالت دار المزادات، إن فيجا هاجر من إسبانيا إلى أمستردام، وكتب الكتاب باللغة الإسبانية ووصف آليات عمل البورصة، بالإضافة إلى تقديم المشورة العامة في مجال الاستثمار.

وتحدث الكاتب في كتابه الاقتصادي، عن رغبته في تقديم بعض التحذيرات حول الممارسات غير النزيهة داخل البورصة، محددًا 4 عوامل مهمة يجب أن يتبعها أي شخص يبدأ تجارته.

وتمثل العوامل في: لا تقدم نصيحة لأي شخص لشراء الأسهم أو بيعها، واغتنم كل مكسب دون أن تبدي ندمًا بشأن الأرباح الضائعة، أي لا تلوم نفسك لخسارة أعلى سعر للسهم، والأرباح في البورصة هي “كنوز العفاريت”، بمعنى أن الربح اليوم يمكن أن يكون خسارة غدًا، ويتعين على أي شخص يرغب في أن تزدهر تجارته أن يكون لديه صبر ومال.

ويقدر بيت المزاد وجود أقل من 10 نسخ في العالم منه، وكانت آخر عملية بيع للطبعة الأولى قبل أكثر من 30 عامًا، عندما باعت الدار نسخة من الكتاب مقابل 16.5 ألف إسترليني، وهو ما كان يعادل نحو 29 ألف دولار.


الكلمات المتعلقة‎