تستمع الآن

بعد دراسة استمرت 80 عامًا.. الكشف عن أهم أسباب السعادة في الحياة

الأحد - ٠٩ ديسمبر ٢٠١٨

عادة ما نسمع أن هناك دراسة استمر البحث فيها 3 أعوام أو 5 أعوام، ولكن هل قرأت يوما عن دراسة استمر البحث فيها لمدة 80 عاما، هذا حدث بالفعل.

استمر البحث في إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة هارفارد الأمريكية لمدة 80 عاما، وذلك لكي يصل الباحثون فيها لمعرفة أهم أسباب السعادة في الحياة، وفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، يوم الأحد، على نجوم إف إم، عبر برنامج “معاك في السكة”، فوفقا لصحيفة “هارفارد جازيت”، فإن الأصدقاء الجيدين أكثر مدعاة للشعور بالسعادة مقارنة بالنجاح والمال.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الدراسة بدأت عام 1938 في ذروة الأزمة الاقتصادية التي ضربت العالم وعرفت باسم الكساد الكبير، وأظهرت النتائج أن العلاقات القوية بين الأصدقاء تشعر الأفراد بالسعادة وينتج عن ذلك تحسن الحالة الصحية.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي الراحل، جون كنيدي، ورئيس تحرير صحيفة “واشنطن بوست” بن برادلي، كانا من بين المبحوثين في هذه الدراسة.

وتضمنت الدراسة أسئلة مختلفة حول الحياة العامة والمهنة والزواج والحالة الصحية وبينت في النهاية أن الأصدقاء الجيدين لعبوا دورا في حماية الناس من التدهور الجسدي والعقلي.

وأكد روبرت والدينجر، مدير البحث، وهو طبيب نفسي في مستشفى ماساشوستس، أن علاقاتنا وسعادتنا لها تأثير قوي على الصحة، فالاعتناء بالجسد مهم ولكن الاعتناء بالعلاقات نوع من الاهتمام بالنفس أيضا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك