تستمع الآن

الموزع خالد نبيل لـ”مصنع الأغاني”: “ولا بحبك” لنوال الزغبي كانت لفنانة أخرى وهذا ما حدث

الأربعاء - ٠٥ ديسمبر ٢٠١٨

تحدث الموزع خالد نبيل، عن كواليس عمله مع عدد كبير من نجوم الفن في الوطن العربي وأسرار صناعة الأغنية، خلال حلوله ضيفا على برنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة الخادم على “نجوم إف إم”، مشيرة إلى أنه الاتجاه لمجال التوزيع جاء بسبب الأسرة الفنية التي كان يعيش معها.

وأشار نبيل إلى أن شقيقه الأكبر كان يلعب على آلة البيانو منذ صغره، بالإضافة إلى أنه كان يعشق الغناء قبل أن يبدأ في تعلم العزف على البيانو مثل شقيقه الأكبر، مضيفا: “أحببت تفاصيل الأغنية والكواليس الخاصة بها، ومن هنا اتجهت إلى مجال متعمق أكثر وهو التوزيع الموسيقي من سن صغير جدًا”.

وتحدث عن كواليس التعاون مع الفنان الكبير راغب علامة، في أغنية “أحضني أكتر”، مشيرًا إلى أنها من ألحان محمود الخيامي وكلمات محمد البوغة.

ولفت إلى أن الخيامي عرض عليه لحن الأغنية، وأخبره أن راغب يريد أن يقدم عملا يقترب من منطقة الموسيقى اللاتينية، مشيرًا إلى أنه تم تقديمها ولا قت نجاحًا كبيرًا في ذلك الوقت.

اتنين صحاب

وتطرق نبيل إلى الحديث عن تفاصيل أغنية “اتنين صحاب”، للفنانة اللبنانية نانسي عجرم، مؤكدا أنها حالة خاصة أنها تدور حول اثنين أصدقاء يراهم الجميع بأنهم مرتبطين.

وقال: “هذه الحالة لاقت إعجابي بشكل كبير، وهي من كلمات محمد البوغة وألحان محمود الخيامي”، مشددا على أن نانسي صوتها مميز جدًا ويبث شعورا بالسعادة.

وأكمل: “الأغنية حالة عشان توضحها مش محتاج تعمل زخم فيها، وكنت أريد نقل حالة الرومانسية الموجودة فيها للمستمعين، واعتمدت على نقل الوتريات بلون مميز”.

اشمعنا انا

وعن أغنية “اشمعنا أنا” للفنان آدم، في مسلسل “ابن حلال”، أوضح الموزع خالد نبيل: “تجمعني حالة صداقة بمحمد رمضان منذ بدايته الفنية، وعندما قرر تقديم مسلسل من بطولته قررت أن أقدم له لونًا جديدًا خاصة أنها من كلمات الشاعر الكبير أحمد علي موسى”.

واستطرد: “قعدت أفكر في تلك الحالة وكيفية إقناع المشاهدين أنها ليست أغنية شعبي، وما ساعدني على ذلك هو الوتريات، واخترت الفنان آدم من أجل غنائها لأنه الأنسب”.

الموسيقى التصويرية

كما تحدث عن مشواره في عالم الموسيقى التصويرية، قائلا: “بدأت مع المخرجة إيناس الدغيدي في فيلم (الباحثات عن الحرية)، ثم اتجهت للعمل مع المخرج خالد يوسف في فيلمي (دكان شحاتة) و(كف القمر)”.

وشدد نبيل على أن خالد يوسف من المخرجين المميزين الذي يحبون التفاصيل ويركزون عليها جيدًا، مؤكدًا: “قدمنا معا عملا مميزا في دكان شحاتة وكف القمر”.

وتطرق للحديث عن عمله في مسلسل “يونس ولد فضة”، مؤكدًا أن المخرج أحمد شقيق مخرج العمل قدم خلطة مميزة في هذا المسلسل من كوميديا ودراما.

وأكمل: “بحثت تقديم موسيقى متنوعة، واستغرقت وقتًا طويلا في العمل على تلك الموسيقى التصويرية”، منوهًا بأن مرحلة العمل على هذا المسلسل تتطلب وقتًا طويلا وليس كما يعتقد البعض أنها تنتهي بسرعة، أنا بخاف أخرج أي حاجة ومش متأكد منها بشكل كبير”.

ولا بحبك

وكشف نبيل عن كواليس أغنية “ولا بحبك” للفنانة نوال الزغبي، مشيرًا إلى أنها تعد التعاون الثاني بعد أغنية “أمانة”، موضحًا أن علاقته بها ممتدة منذ فترة طويلة.

وقال: “الأغنية من ألحان رامي صبري، وكلمات الشاعر هاني عبدالكريم، حيث جاء رامي إلى مكتبي وقررنا توزيع الأغنية وتقديمها، لفنانة أخرى غير نوال”.

وتابع: “وزعت المقدمة الخاصة بالأغنية، ولم ترد الفنانة التي كان مقررا أن تغني تلك الأغنية، وأرسلتها إلى نوال التي وافقت عليها وأعجبتها وسجلتها”.

عمري منسيتك

كما تطرق إلى التعاون مع الفنان وائل جسار في أغنية “عمري منسيتك”، مشددا على أن وائل من الفنانين أصحاب الأصوات المتكاملة، وصوت متكمن من كل أدواته.

وأوضح أن تلك الأغنية هي أول تعاون له مع جسار، قائلا: “هي أغنية تصنف بأنها في مقام عجم، وكنت أريد نقله لنقلة مختلفة جديدة، وتعاملت مع الأغنية على أنها أغنية (بوب) وكان معتمدًا على الوتريات”.

وأشار إلى أنه قدم مع وائل جسار في ألبومه الأخير، أغنية “متزعلش مني” من كلمات أيمن بهجت قمر، ولاقت نجاحًا ضخمًا وكبيرًا”.


الكلمات المتعلقة‎