تستمع الآن

الزمالك ملوك الصالات وإنجازي محمد إيهاب وسارة سمير.. في أفضل الإنجازات الرياضية المصرية في 2018

الخميس - ٢٧ ديسمبر ٢٠١٨

شهد عام 2018 العديد من النجاحات الرياضية والإنجازات المصرية على المستوى الفردي، وحقق نجومنا العديد من الميداليات وتحطيم الأرقام القياسية استعدادا لمنافسات جديدة في 2019 ومؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.

ونرصد معكم أبرز الإنجازات الرياضية في 2018:

نايل نصار

في 12 نوفمبر 2018، نجح نايل نصار لاعب المنتخب الوطني للفروسية في التتويج بلقب كأس العالم للفروسية المقامة فى أمريكا.

 وتفوق نايل نصار خلال منافسات البطولة على نخبة من أبطال العالم فى اللعبة بعد اجتيازه للشوط الرئيسى وشوط كسر التعادل بلا أخطاء.

هداية ملاك

في 17 نوفمبر 2018، فازت هداية ملاك لاعبة المنتخب المصري للتايكوندو، بالميدالية الذهبية، في منافسات وزن 76 كيلو ببطولة فرنسا المفتوحة، في البطولة التي أقيمت بالعاصمة الفرنسية باريس.

وتوجت، صاحبة برونزية أولمبياد ريو، بالميدالية الذهبية بعد انسحاب منافستها في المباراة النهائية.

محمد إبراهيم “كيشو”

في 14 نوفمبر 2018، أحرز محمد إبراهيم كيشو لاعب منتخب المصارعة الميدالية الذهبية بمنافسات بطولة العالم للشباب تحت 23 سنة والتى أقيمت في رومانيا.

جاء حصد كيشو الميدالية الذهبية بعد الفوز على لاعب أذربيجان  8/0 فى نهائي البطولة والذى وصل إليه بعد التغلب على لاعب روسيا أمس فى نصف النهائي.

الإسكواش

نجح منتخب مصر للسيدات في التتويج ببطولة العالم في الاسكواش، التي أقيمت في الصين، ومثل منتخب مصر فى البطولة البطلات نور الشربينى المصنفة الأولى عالميا، رنيم الوليلى بطلة العالم والمصنفة الثانية عالميا، نور الطيب المصنفة الثالثة عالميا ونوران جوهر المصنفة السادسة عالميا فيما يقود منتخب مصر فنيا عمرو شبانة.

ورفع المنتخب المصرى رصيده إلى 4 ألقاب من البطولة ليقلص الفارق بينه وبين إنجلترا صاحب الـ7 ألقاب، ويبقى منتخب أستراليا الأكثر تتويجا برصيد 9 مرات.

وحققت رنيم الوليلى رقمًا تاريخيًا فى مشاركتها مع مصر بالبطولة، حيث أصبحت اللاعبة المصرية الوحيدة التى توجت بجميع الميداليات مع المنتخب.

ونجحت رنيم فى التتويج مع مصر بالألقاب الأربعة (2008 و2012 و2016 وأخيرا 2018) كما شاركت فى حصد فضية 2006 وبرونزية 2014.

محمد إيهاب

كتب الرباع المصري محمد إيهاب التاريخ بعد التتويج بذهبية بطولة العالم في منافسات الخطف لوزن تحت 81 كجم، والتي أقيمت بمدينة عشق آباد بتركمنستان.

وسجل إيهاب اسم مصر في الأرقام القياسية، بعد تحطيم الرقم القياسي العالمي برفع ثقل 173 كجم، وبذلك أعاد محمد إيهاب كتابة اسم مصر في الأرقام القياسية منذ إنجاز خضر التوني في دورة الألعاب الأولمبية 1936 التي أقيمت ببرلين.

وأنهى محمد إيهاب منافسات الخطف برفع ثقل 173 كجم بفارق 1كجم عن الصيني ليو تشياويان صاحب الميدالية الفضية.

وفي منافسات النتر حصد محمد إيهاب الميدالية البرونزية بعد رفع ثقل 200 كجم، وبذلك نجح إيهاب في تحقيق فضية المجموع بثقل 373 كجم بفارق 1 كجم فقط عن الذهبية.

الزمالك ملوك اليد

في 28 أكتوبر 2018، نجح فريق كرة اليد بنادى الزمالك فى التتويج بلقب البطولة الأفريقية للأندية للمرة الحادية عشر تاريخياً وذلك بعد الفوز على الأهلى، بنتيجة 27 / 25، فى المباراة التى أقيمت فى كوت ديفوار ليحتفظ الأبيض باللقب للموسم الثانى على التوالى، حيث يعد الأبيض صاحب لقب النسخة الماضية أيضا بالفوز على الترجى التونسى فى النسخة التى أقيمت فى تونس.

وأصبح كومانذوز الزمالك، أكثر الأندية تتويجًا بالبطولة بالتساوى مع المجمع البترولي بـ11 لقبا لكل فريق، بينما توقف رصيد الأهلي عند 5 ألقاب.

منتخب كرة القدم الخماسية

في 18 أكتوبر 2018، نجح منتخب مصر للشباب لكرة الصالات في التتويج بالميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأوليمبية التي أقيمت في الأرجنتين بعد التغلب على صاحب الأرض والجمهور بنتيجة 5-4.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بتقدم الأرجنتين بنتيجة 3-1، حيث أحرز أصحاب الأرض هدفين في أول 5 دقائق، قبل أن يضيف راقصي التانجو الهدف الثالث عند الدقيقة الـ10، وجاء الهدف الأول لمصر في الدقيقة 17 عن طريق محمد طلعت، وشهد الشوط الثاني عودة كبيرة من شباب مصر، وإحراز 4 أهداف متتالية.

جوائز الإبداع الرياضي

في يوم 26 نوفمبر 2018، أعلن مجلس أمناء “جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي” عن الفائزين بالجائزة وضمت القائمة فوز خمسة مصريين، محمد صلاح نجم ليفربول لكرة القدم بجائزة “الرياضي العربي المتميز”، ومحمد إيهاب “رفع أثقال” حصد جائزة الرياضي العربي، ومنتخب مصر لرجال الاسكواش فاز بجائزة “الفريق العربي”، وأحمد الجندي لاعب الخماسي الحديث حصد جائزة “رياضي عربي حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضي”، ونادية عبد الحميد “مدربة ملاكمة” بسبب إسهاماتها كمدربة في تدريب منتخب مصر للملاكمة والحصول على 45 ميدالية في مختلف البطولات العربية والدولية.

سارة سمير

في 06 نوفمبر 2018، حصدت الرباعة المصرية سارة سمير ميداليتين فضيتين فى “الكلين” و”المجموع”، وبرونزية الخطف فى منافسات وزن 71 كجم ببطولة العالم التي أقيمت فى تركمانستان.

وتمكنت اللاعبة سارة سمير من رفع 105 كجم في محاولتها الأولى، قبل أن تفشل في رفع الثانية ذات الـ110 كجم، ثم نجحت في رفع 111 كجم في محاولتها الأخيرة لتحقق المركز الثالث.

واحتلت سارة سمير المركز الثالث في الخطف خلف الصينية وانجلي زهانج، والتي تمكنت من الفوز بالميدالية الذهبية لهذا الوزن في مسابقات الخطف، بعدما رفعت 115 كجم.

مصطفى عسل وروان العربي

في 13 أكتوبر 2018، حصل مصطفى عسل، لاعب النادى الأهلى ومنتخب مصر للاسكواش على ميدالية ذهبية أولمبية فى دورة بوينس أيرس الأولمبية للشباب، التى أقيمت فى الأرجنتين.

وفي 23 يوليه 2018، فازت روان العربى ببطولة العالم للاسكواش للشابات، بعد فوزها على زميلتها هانيا الحمامى فى المباراة النهائية بنتيجة 3/1 فى البطولة التى أقيمت بالهند.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك