تستمع الآن

أحدهم انفجر.. أبرز وأخطر “الروبوتات” في عام 2018

الأربعاء - ٢٦ ديسمبر ٢٠١٨

شهد قطاع التقنية في العديد من دول العالم عهدًا جديدًا مع انطلاقة العام 2018، خاصة مع الإعلان عن أحدث ابتكارات التكنولوجيا في مجال الروبوتات، كان أبرزهم “صوفيا، وكلب سوني الآلي ويبو”.

وشهد هذا العام 5 روبوتات كانوا الأكثر لفتا للانتباه، وتم تداول الكثير من الأنباء عنها، ورصد إيهاب صالح، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”، أبرز 5 روبوتات جذبت أنظار العالم على مدار عام 2018.

1-الروبوت صوفيا

منحت السعودية الجنسية للروبوت صوفيا التى تعد أكثر الروبوتات ذكاء فى العالم، وتعد المبادرة السعودية الأولى من نوعها في العالم، إذ تم الاحتفال بهذه الخطوة خلال منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار.

2-الروبوت Jueying 

أطلقت جامعة تشجيانج بشرق الصين روبوت Jueying المزود بـ4 أرجل، قادراً على الجري وصعود السلالم، بحسب ما ذكرته وكالة شينخوا.

وبمقدور الروبوت الجديد Jueying ذي الأرجل الـ4 القصيرة حمل 20 كيلوجراما من الأغراض، ويبلغ طوله متراً واحداً ووزن 70 كيلوجراماً.

وذكرت الوكالة أن الروبوت كهربائي بالكامل، وقادر على العمل المتواصل لنحو ساعتين بعد كل عملية شحن كاملة، فضلاً عن قدرته على الجري بسرعة قصوى بأكثر من 6 كيلومترات خلال الساعة.

3-الروبوت Atlas

كشفت شركة “Boston Dynamics” في أكتوبر الماضي عن فيديو جديد لروبوت “Atlas” المذهل الذى يركض ويقفز فوق العقبات بسهولة، وتقول الشركة فى وصف الفيديو: “أطلس يمارس الباركور”، ما يدل على أن الروبوت يقفز عدة قفزات متتالية لمسافات مختلفة، كما يمكنه التنقل على جذوع الأشجار، وتقول الشركة المطورة إن برنامج الروبوت تم تحديثه ليعطيه ميزات جديدة.

ووفقا لموقع “ديلى ميل” البريطانى يستخدم برنامج التحكم الجسم بأكمله بما فى ذلك الساقين والذراعين والجذع، لتنظيم الطاقة والقوة للقفز، كما يستخدم روبوت Atlas رؤية الكمبيوتر لتحديد موقعه وتحديد التضاريس بدقة.

4-الروبوت FEDOR

هو روبوت فضائي مُسلّح صنعته المؤسسة الروسية للدراسات. وقد أعلن القائمون على تطويره أنهم سيسلمونه قريبا لشركة “روس كوسموس” استعدادا لإرساله في أول رحلة إلى الفضاء.

هذا الروبوت له خصائص أخرى مدهشة ومخيفة، منها قدرته على التعايش مع الظروف الخطرة، وامتلاكه مهارات إطلاق النار.

5-انفجار أول روبوت

انفجر روبوت مخصص لتوصيل الطعام فى ممر بيركلى، كاليفورنيا، وأصدرت شركة كيوى، الناشئة التى تصنع وتدير أسطولاً من المئات من الروبوتات، بياناً تقول من خلاله أن النار التى خرجت من الروبوت سرعان ما أخمدها أحد المارة قبل وصول قسم الإطفاء فى المدينة، ولم يصب أى شخص نتيجة الحادث.

وعلقت الشركة خدمتها حتى تمكنت من إكمال التحقيق، وقالت إنها تعتقد أن الحريق نجم عن خطأ بشرى حدث عند تصنيع البطارية.


الكلمات المتعلقة‎