تستمع الآن

5 نصائح “ذهبية” للحصول على نظام غذائي صحي متكامل

الثلاثاء - ١٣ نوفمبر ٢٠١٨

يسعى عدد كبير من الأشخاص خلال الآونة الماضية إلى اتباع نظام غذائي صحي، سليم بعيدًا عن الوجبات السريعة التي تحتوي على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية.

ووفقًا للخبر الذي قرأته يار الجندي على برنامج “النص الحلو” على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، فإنه من أجل الحصول على صحة جيدة وسليمة بعيدًا عن الأمراض، ينبغي أن يتبع الشخص نظامًا غذائيًا صحيًا وسليمًا، من خلال اتباع تلك الخطوات:

الخضروات والفواكة

من أساسيات أي نظام غذائي سليم، الاعتماد على الفاكهة والخضروات بشكل أساسي، حتى نحصل على الاستفادة الكاملة من الفيتامينات والألياف الموجودة بداخلهم.

وتوفر الفاكهة الحصول على الفيتامينات المطلوبة، من أبرزها “فيتامين سي”، الموجود في البرتقال والعديد من الخضروات الورقية منها: السبانخ، والبروكلي، والملفوف.

وتعطي الخضراوات، للجسم العناصر الغذائية السليمة مثل: الكالسيوم، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، لكي تحمي الجسم من التعرض للإصابة بمخاطر الأمراض الصحية المزمنة والخطيرة.

الأطعمة البروتينية

من أحل الحصول على نظام صحي متوازن، يجب تناول الأطعمة الغنية بالمواد البروتينية سواء كانت نباتية أو حيوانية، من أجل الحصول على الأحماض الأمينية الكاملة والتي يحتاجها جسم الإنسان وتعطيه شعورًا بالطاقة والحيوية.

وتمنع تلك الأطعمة، الإصابة بالخمول والكسل والنعاس الدائم، لذا ينصح بالاعتماد على الأسماك واللحوم والدجاج والتي يتم تناولها خلال وجبة الغذاء، بجانب منتجات الألبان والبيض والجبن.

النشويات

من أبرز الأطعمة التي لا بد أن توجد في الوجبات الغذائية هي الأطعمة الغنية بالنشويات والكربوهيدرات، لأنها تعطي الشعور بالشبع طوال اليوم وتقلل من الرغبة في تناول الأطعمة.

النشويات موجودة في الأرز البني والخبز الأسمر أو البطاطا أو المكرونة، كما أنها تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وتقليل نسبة الإصابة بعسر الهضم.

التوابل والبهارات

التوابل والبهارات من الأمور المفيدة في أي نظام غذائي صحي، حيث يجب إضافتها يوميًا إلى الوجبات الغذائية الرئيسية.

ومن التوابل المفيدة “الفلفل الأسود” لأنه ينشط الدورة الدموية بشكل كبير، والكمون والشطة يعملان عن تطهير الجسم من السموم والبكتريا الضارة، بجانب بهارات الزعتر، والبابريكا، والكركم، والكاري، والزنجبيل، والقرفة، وحبة البركة.

السوائل والمشروبات العشبية

المشروبات العشبية والسوائل خاصة المياه من العوامل الأساسية في أي نظام غذائي صحي.

ولا بد من شرب كوب من الماء في الصباح عقب الاسيقاظ مباشرة بهدف الحصول على الطاقة، وتجديد الدورة الدموية.

ومن الممكن تناول كوب من عصير البرتقال صباحا من أجل حماية الجسم من التعرض للإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد الموسمية.

ويمكن الاعتماد على الشاي الأخضر أو البابونج بعد تناول وجبة الغذاء بساعتين لكي يساعد على الهضم والتخلص من الدهون والشحوم التي يكتسبها الجسم.


الكلمات المتعلقة‎