تستمع الآن

وزارة الاتصالات تطلق مبادرة “وظيفة تك” لتوفير فرص عمل للشباب.. تعرف على طريقة التقديم والأوراق المطلوبة

الثلاثاء - ٢٧ نوفمبر ٢٠١٨

كشفت الدكتورة إيمان عاشور، رئيسة المعهد القومي للاتصالات، عن تفاصيل مبادرة “وظيفة تك”، التي تهدف إلى تدريب المهندسين وخريجي الجامعات الحكومية وما يعادلها، لتوفير فرص عمل لأكثر من 1500 مهندس، تحت شعار: “تعلم الآن.. وادفع غدًا”.

وقالت إيمان في مداخلة هاتفية عبر برنامج “عيش صباحك”، مع مروان قدري، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم: “المبادرة جديدة من نوعها، وتقدم أكثر من 1500 فرصة عمل ومشاركة فيها مجموعة من الشركات الكبيرة وهي من تتولى اختيار الشباب وتحديد البرنامج التدريبي، وتقدم فرص العمل والحد الأنى للراتب الشهري وصل إلى 10 آلاف جنيه وباختلاف التخصص”.

وأضافت: “وبنك ناصر يقدم هذه القروض دون أي فائدة وأي تحمل تأمينات ضد خطر الوفاة والتعثر، والتي تحملتها عن الشباب صندوق تحيا مصر ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والشاب لن يدفع أي قسط إلا بعد تعيينه في عمله الجديد، وبعد أول شهر من عمله، وهي قروض ميسرة”.

وتابعت: “عندنا وظائف راتبها ما بين 3500 حتى 10 آلاف جنيه، والشاب سيعلم كل شيء قبل أن يبدأ مهام عمله، والتقديم والتخصصات متواجدة بكامل التفاصيل على موقع الوزارة وفيه الشركات المقدمة ويجد تخصصه وصفحة التقديم، وفيه صفحة على الفيسبوك اسمها “وظيفة تك” أيضا لمزيد من التفاصيل، ويتقدم للوظائف كل خريجي الجامعات سواء حكومية أو خاصة وشهادتها معادلة”.

وبسؤاله حال حوث أي مشكلة بين المتدرب وصاحب العمل، أجابت: “فيه لجنة موجود في الوزارة وفيها جميع الأطراف ولو حصل أي مشكلة ما بين الشركة والمتدرب ترى من له الحق ومن المقصر، ولو المتدرب غير ملتزم يجب أن يكون فيه ما يفيد ذلك، ولو العكس فالطالب لن يكون مسؤلا عن تسديد القرض”.

ومن الشركات التي يلتحق بها المتدرب للعمل شركة DELL EMC ومراكز تدريب YAT وCLS وAvelabs وegabi، حيث تقوم شركات الاتصالات باختيار المؤهلين من المتدربين للعمل وليس المعهد القومي للاتصالات.

وأوضح الموقع، أنه من خلال هذا البرنامج، تستطيع الشركات تلبية احتياجات التوظيف لديها مع تدفق الكوادر المؤهلة كل ثلاث شهور. بالإضافة إلى ذلك، يمكنها خفض نفقات الاستثمار التي تنفق على تدريب الخريجين الجدد المعينين حديثًا.

وأجاب الموقع عن عدة أمور تشغل المتقدمين للوظائف كان أبرزها كالتالي:

ما هي الخلفية العلمية المطلوبة للالتحاق بهذا البرنامج وما هي سنوات التخرج المطلوبة؟

يُحدد كل تخصص الخلفية العلمية المطلوبة وفقا لطبيعة التخصص ويوجد تخصصات مختلفة ويمكن معرفه متطلبات كل تخصص من خلال الصفحات الخاصة بالبرنامج بكل شركه من الشركات المشاركة. وسيتم إجراء مجموعه من الاختبارات لاختيار المتقدمين. الحد الأقصى 5 سنوات من التخرج (2018، 2017، 2016، 2015، 2014).

ما هي الاختبارات التي سوف يجتازها الراغبين في الالتحاق بهذا البرنامج؟

ستحدد الشركات المشاركة في البرنامج سلسلة من الاختبارات بما يتناسب مع حاجة العمل.

ما هي خطوات التقديم للمنحة؟

1. حدد التخصص الذي ترغب فيه مع مراجعة متطلباته الفنية

2. تعرف على الاختبارات المطلوبة وقدم على الرابط المتاح

3. اجتاز الاختبارات والمقابلات الشخصية التي ستدار بواسطة الشركات المشاركة

4. سوف يتم ارسال بيانات الناجحين إلى بنك ناصر وإذا كنت منهم ستصلك رسالة تطلب منك التوجه إلى البنك لاستكمال أوراقك والبدء في إجراءات تمويل البرنامج والتي يمكن بعدها بدء حضور البرنامج

5. كن جاهزًا لبدء البرنامج التدريبي

6. بعد انتهاء البرنامج التدريبي بنجاح ستحصل على عقد عمل بمرتب لا يقل عن الحد الأدنى المُعلن عنه قبل بداية البرنامج، يمكنك البدء في السداد لبنك ناصر بأقساط شهرية وعلى مده تقسيط ثلاثة سنوات بدون أي فوائد أو مصاريف إدارية أو تأمينيه.

هل يمكن التقدم لأكثر من برنامج؟ 

يمكن التقدم لاختبارات أكتر من تخصص علمًا بأن الالتحاق سوف يكون مقصورًا على رغبة واحدة.

ما هي عدد الوظائف والتخصصات المتاحة بالبرنامج؟ 

في المرحلة الأولى من البرنامج متاح أكثر من 1500 وظيفة في تخصصات مختلفة.

إذا اجتاز الطالب اختبارات أكتر من تخصص، على أي أساس سيكون اختياره للتدريب؟ 

في حاله اجتياز المتقدم اختبارات أكثر من تخصص يمكنه اختيار التخصص الأنسب له ويقوم باستكمال أوراقه.

ما هي قيمة المرتب الشهري لكل شركة؟

يمكن معرفه الحد الأدنى للمرتب لكل تخصص من خلال الرابط الخاص بالشركات المختلفة المشاركة بالبرنامج.

ما هي تكلفة التدريب؟

تكلفة التدريب تختلف طبقًا للتخصص، وتتراوح من 20000 إلى 40000 بدون أية مصاريف إضافية. وتتحمل وزارة الاتصالات وصندوق تحيا مصر كافة المصاريف الإضافية، وبذلك لا يتحمل المتدرب سوى تكلفة التدريب فقط دون أية مصاريف أخرى، وسيكون الحد الأدنى للمرتب الشهري سيتراوح من 3500 إلى 10.000 جنيه.

كيف يتم تسديد مبلغ التدريب؟

يتم السداد بعد التوظيف لفتره سداد تصل إلى 3 سنوات.

ماهي قيمة القسط الشهري الذي سيتم استقطاعه؟ 

تحدد قيمه الأقساط من خلال بنك ناصر الاجتماعي قبل بداية البرنامج ووفقًا للتخصص وقيمه التدريب اللازم لشغل الوظيفة والمحدد بالرابط الخاص بالشركات المشاركة بالبرنامج.

إذا تم التعاقد مع الخريج لمدة سنة كيف يتم استقطاع المتبقي من تكلفة التدريب؟ 

يقوم الملتحق بالبرنامج بإجراءات القرض من خلال بنك ناصر الاجتماعي ويقوم باستيفاء الضمانات اللازمة وفقًا للقواعد المعمول بها بالبنك المُعلن عنها بالرابط الخاص بالبرنامج بالوزارة.

ما هي الجهة المسؤولة عن اختبار الملتحقين بالبرنامج؟

الشركات المتقدمة في البرنامج هي المسؤولة مسئولية كاملة عن اختيار المتدربين ووضع التصميم الفني للبرنامج وتوظيف المتدربين في نهاية البرنامج.

ما هي الأوراق المطلوبة للالتحاق؟ 

1. شهادة الميلاد

2. شهادة المؤهل الدراسي

3. صورة وأصل من فاتورة المرافق، (غاز أو كهرباء)

4. شهادة إنهاء الخدمة العسكرية (للذكور فقط)

5. صورة من البطاقة

6. السيرة الذاتية

7. وأي متطلبات أخرى يحددها رابط الشركة المشاركة

هل يوجد ضمانات للالتحاق بالعمل بعد فترة التدريب؟

البرنامج يوفر لك فرص للتدريب مع شركات التكنولوجيا المتخصصة التي تم التعاقد معها مع ضمان التوظيف في مجال التخصص. وبالتالي لن يتم استحقاق قيمة التدريب وبالتالي أقساطه إلا بعد حصولك على الوظيفة.

هل يجوز الانسحاب من التدريب؟ 

في حاله الانسحاب من التدريب بعد بدايته، يتحمل المتدرب تكلفة التدريب كاملة.

ما هي الأسباب التي تؤدى إلى خروج المتدرب من التدريب؟

عدم الجدية والالتزام في الحضور وعدم الالتزام بقواعد العمل بالشركات المشاركة في البرنامج والتي ستعلنها الشركات المختلفة قبل بداية البرنامج على الرابط الخاص بكل شركة من الشركات المشاركة.


الكلمات المتعلقة‎