تستمع الآن

علاج الحروق وتقوية الشعر.. 5 استخدامات لـ”العسل الأبيض”

الثلاثاء - ١٣ نوفمبر ٢٠١٨

العسل الأبيض له العديد من المميزات والفوائد الصحية الكبيرة، كما له عدة استخدامات مدهشة تساهم في حماية الجسم من الأمراض، والعمل على تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير، وهو يعتبر بمثابة “الكنز” للجميع.

ووفقًا لما قرأته يارا الجندي في برنامج “النص الحلو” على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، فإن العسل الأبيض ارتبط اسمه بالعديد من الفوائد الصحية وعلاج بعض الحروق والحماية من الحساسية الموسمية، بجانب العديد من الاستخدامات الأخرى، وهي:

علاج الجروح البسيطة

يساهم العسل بشكل كبير في علاج الجروح والإسعافات الأولية، حيث إنه من الممكن استخدامه كمرهم مضاد للالتهابات لكن يجب غسل اليدين بالماء أولا ثم وضع العسل عليها.

وأشارت يارا إلى أن العسل الأبيض يقتل البكتيريات والجراثيم ويقلل الشعور بالألم، كما أنه يحتوي على إنزيمات تساعد على نمو البشرة ما يؤدي إلى التئام الجروح.

علاج الحروق

يعمل العسل الأبيض على علاج الحروق الصغيرة، حيث إن وضعه على الحرق الصغير يساهم في تهدئته وتسريع عملية العلاج.

ويحتوي على مضادات بكتيريا طبيعية تمنع العدوى، وتعقيم الحروق طبيعيًا، ويمنع حدوث ندبات بسببها، حيث يمكن وضع طبقة منه على المنطقة المصابة بعد غسلها بالماء البارد وتجفيفها.

علاج الحساسية الموسمية

يعالج العسل أعراض الحساسية الموسمية لأنه يعمل على زيادة مناعة الجسم، حيث إن ملعقة كبيرة منه في الصباح بعد الاستيقاظ مباشرة يمكن من علاج الحساسية.

تقوية الشعر

العسل مرطب ومفيد للشعر ومضاد للأكسدة، كما أنه يعمل على المحافظة على الشعر ناعمًا وحريريًا، بجانب تنظيف فروة الرأس والتقليل من تساقط الشعر.

ويمكن استخدام العسل في العناية بالشعر من خلال إضافة القليل منه بعد غسل الشعر بالشامبو، ثم شطفه ليعمل مثل البلسم.

علاج الأرق

يسهم العسل الأبيض في المساعدة على النوم بهدوء، لأنه يعمل على تغذية الكبد بالجليكوجين خلال الليل، ما يهدئ الجسم ويقلل من الاستيقاظ المتكرر.

وينصح بتناول كوب من الماء الدافئ أو الحليب الدافئ مع وضع ملعقة صغيرة من العسل من أجل الحصول على نوم هادئ بعيدًا عن الاضطرابات.


الكلمات المتعلقة‎