تستمع الآن

طرق التغلب على زيادة الوزن في الشتاء.. ابتعدوا عن هذه الشوربة

الأحد - ١٨ نوفمبر ٢٠١٨

يعاني عدد كبير من الأشخاص من زيادة الوزن خاصة مع حلول فصل الشتاء مع الاعتماد على تناول الكثير من الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن، لذا قدمت الدكتورة منى رادميس أخصائي التغذية العلاجية، عدة نصائح إلى راغبي نقصان الوزن في الشتاء

وأضافت خلال حلولها ضيفة على برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع “رنا خطاب” على “نجوم إف إم”، اليوم الأحد، أن المشروبات التي تساعد على إنقاص الوزن والشعور بالدفء خلال فصل الشتاء، هي الشاي الأخضر أو القرفة بالزنجبيل أو الزنجبيل فقط.

ولفتت إلى أنه من الممكن تناول شوربة خضراوات أو مشروبات حارقة للدهون مثل شربة الكرنب، مشددة على أن شوربة العدس مهمة جدًا وغنية جدًا بالطاقة لكنها تساعد على زيادة الوزن.

وقالت: “الشوربات الدافئة الساخنة الموجود بها ليمون ستعطي الشعور بالدفء وتزيد من المناعة، من بينها شوربة الخضروات وهي من أكثر الأطعمة التي تعطي الجسم المناعة”.

شوربة العدس

زيادة الوزن

وشددت على أن فصل الشتاء هو أكثر فصل يزيد فيه الوزن، حيث إن الحركة تقل مع تناول الكثير من الطعام، موضحة أن شوربة العدس والبطاطا والكاكاو يزيدون الوزن.

وتابعت: “من الممكن التركيز على النشويات لأنها تمد الجسم بالطاقة، ويمكن الاعتماد على البطاطا وشوربة الكريمة والسحلب والكاكاو”.

عسر الهضم

وقدمت منى رادميس عدة نصائح للتغلب على عسر الهضم، قائلة: “يجب عدم تناول الطعام ونحن متعجلين، والتمهل في مضغ الطعام”.

وأكملت: “المياه الغازية خلال تناول الطعام تسبب أيضًا مشاكل في الأمعاء وهذا ما يؤدي إلى عسر الهضم، وهناك أطعمة يمكن تجنبها منها البصل، والثوم، والكرنب، والبروكلي، والبقوليات”.

ونوهت بضرورة وضع توابل على الطعام مثل الكمون للتغلب على عسر الهضم، مشيرة إلى أن مريض القولون لا بد أن يبتعد عن تلك الأطعمة أيضًا.

وأفادت بضرورة تناول أطعمة خفيفة للهضم مثل الزبادي، وتجنب الطعام الدسم لأنه يستغرق وقتًا أطول في الهضم.

نصائح إلى الأمهات

وأشارت رادميس، إلى أن الأمهات يجب أن يحرصن على تناول الأطفال وجبات خفيفة قبل الذهاب إلى المدرسة مثل حبوب الإفطار مع اللبن، أو البيض لأنه من الأطعمة المفيدة التي تساعد على التركيز.

وتابعت: “سندوتشات المدرسة لا بد أن تكون صحية، والبعد عن اللحوم المصنعة سواء البرجر أو البانيه أو اللانشون، لأنها مضرة جدا وتسبب زيادة الوزن”، منوهة بأنها يجب إعطاء الأطفال سندوتشات جبن أو بيض أو فول أو حلاوة طحينية لأنها تعطي الأولاد طاقة.

فيتامين سي

وشددت على ضرورة إعطاء الأطفال الكمية الجيدة من “فيتامين سي”، من خلال عصير البرتقال أو الاعتماد على فاكهة الشتاء التي تتضمن الفيتامين مثل اليوسفي والبرتقال، أو إعطائهم كوب من اللبن في الصباح.

وأكملت رادميس: “مرفوض أن يشعر الطفل بالجوع خلال اليوم الدراسي، لأن ذلك يؤدي إلى قلة في التركيز والشعور بالتعب، ويمكن تعويض ذلك من خلال تقليل حجم السندوتشات مع وضع خيار أو جزر وقطعة صغيرة من الكيك.

وأكدت: “لرفع مناعة الطفل يجب إعطاء ملعقة من العسل له في الصباح لأنها مفيدة جدًا، وفي حالة الأطفال الذين يعانون من الوزن الكبير من الممكن إعطاء عسل لهم ولكن بكميات أقل.


الكلمات المتعلقة‎