تستمع الآن

شاهد.. بيع لوحة من أول رحلة فضائية للقمر بـ8 ملايين جنيه

الأربعاء - ٠٧ نوفمبر ٢٠١٨

هوس الحصول على المقتنيات واللوحات التذكارية انتشر بشكل كبير على مستوى العالم، حيث تعقد المزادات بشكل ضخم خلال الفترة الماضية، لبيع تحف فنية أو لوحات أو عينات من الفضاء بمبالغ خرافية، وهو ما حدث مؤخرًا.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي عبر برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم”، اليوم الأربعاء، فإن لوحة تذكارية لرحلة “أبولو 11” أول رحلة إلى سطع القمر، عرضت في مزاد بولاية تكساس الأمريكية بمبلغ 468 ألفًا و500 دولار أي ما يوازي 8 ملايين و424 ألف جنيه مصري.

وتعتبر اللوحة من مجموعة رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج، وحملت رسمًا للمركبة التي هبطت على سطح القمر في 20 يوليو 1969، وعندما عادت الرحلة إلى الأرض وُضعت اللوحة على ركيزة خشبية ومنحت لأرمسترونج.

اللوحة التذكارية

كما توجد لوحتان آخريتان تم منحهما إلى شريكيه في الرحلة باز ألدرين الذي نزل بعد نيل مباشرة من المركبة إلى القمر، ومايكل كولينز الذي ظل في المركبة الأم في مدار القمر.

وبلغ ثمن اللوحة في هذا المزاد أكثر من ثمن العلم الأمريكي الذي كان في الرحلة، والذي تم بيعه مقابل 275 ألف دولار.

ويأتي تنظيم هذه المزادات، بعدما قرر ابنا نيل أرمسترونج المتوفى عام 2012، بيع مجموعته التي تحتوي على أكثر من 2000 قطعة.

وتعد “أبولو 11″، هي الأولى من نوعها التي تقود إنسان إلى النزول على سطح القمر، حيث جاءت بعد مهمتين سابقتين لأبولو 8 وأبولو 10 اقتربتا من القمر ودارتا في مدار حوله قبل العودة إلى الأرض.

وعاد رواد الفضاء إلى الأرض وأحضروا معهم نحو 21 كيلوجرامًا من صخور القمر وعينات من تربته لدراستها في المعامل على الأرض.


الكلمات المتعلقة‎