تستمع الآن

شاهد.. بيع كرسي ونسخة دكتوراه لـ”ستيفن هوكينج” بـ 18 مليون جنيه

الأحد - ١١ نوفمبر ٢٠١٨

طرح كرسي متحرك استخدمه عالم الفيزياء الراحل سيتفين هوكينج، في مزاد إلكتروني لدار تدعى كريستيز في بريطانيا، حيث حقق المزاد رقمًا خياليًا تجاوز الأرقام التي وضعت له، حيث بلغت قيمة المزاد مليون دولار بما يوازي 18 مليون جنيه.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي عبر برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم”، اليوم الأحد، فإن الكرسي الذي استخدمه هوكينج بعد إصابته بالشلل نتيجة مرض العصبون الحركي بيع مقابل 393 ألف دولار، بعد أن كان متوقعًا لبيعه 10 أو 15 ألف دولار فقط.

كرسي ستيفن هوكينج

كما عرض في المزاد أيضًا نسخة من رسالة دكتوراه خاصة بالعالم الراحل مقابل 767 ألف دولار، وهي الرسالة التي أعدها عام 1965 عن أصل الكون، حيث بيعت بزيادة 3 أضعاف مما كان متوقعًا لها.

وأشارت دار المزادات إلى أن المبلغ المحصل من قيمة البيع سيذهب لصالح مؤسسة ستيفن هوكينج وجمعية الأمراض العصبية الحركية.

كان هوكينج قد توفى في مارس الماضي عن عمر 76 عامًا، بعدما قال الأطباء إنه لن يعيش إلا لسنوات معدودات بعد تشخيص إصابته بمرض العصبون الحركي عندما كان عمره 22 عامًا.

يذكر أن ستيفن هوكينج يعتبر من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم وله أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما أن له أبحاثًا ودراسات في التسلسل الزمني.

ولد هوكينج عام 1942 في أكسفورد، بإنجلترا، قبل أن يعاني من نوع نادر من التصلب الجانبي الضموري، المعروف أيضًا باسم “مرض العصبون الحركي” أو مرض “لو-جريج”، الذي سبب له شللاً تدريجيًا على مدى عقود من الزمن.


الكلمات المتعلقة‎