تستمع الآن

دراسة: تناول بعض أنواع الـ”ميلك شيك” يصيب الأطفال بالسمنة وتسوس الأسنان

الخميس - ١٥ نوفمبر ٢٠١٨

كشفت دراسة حديثة أن بعض أنواع مخفوق الحليب “الميلك شيك” التي تباع في المطاعم والسوبر ماركت للأطفال، تحتوي على كميات ضخمة من السكر والسعرات الحرارية.

وقال مروان قدري في الخبر الذي على مستمعي نجوم إف إم خلال برنامج “عيش صباحك”، إن الدراسة التي أجرتها منظمات تعنى بالسكر وتأثيراته على الصحة في بريطانيا، أوضحت أن بعض أنواع الميلك شيك، مثل الـ “فريك شيك”، والذي تم اختراعه أول مرة في أستراليا، يحتوي على الأقل على ما يعادل 39 ملعقة صغيرة من السكر، أي نحو 1280 سعرة حرارية، وهو ما يزيد عن 6 أضعاف الكمية اليومية الموصى بها من السكر لطفل يتراوح عمره بين 7 و 10 سنوات.

وأفادت أن هذه الكمية من السكر (39 ملعقة) تعادل شرب أكثر من أربع علب من الكولا مما يعني أيضا ساعات من الجري لحرق كل تلك السعرات الحرارية.

وطالبت منظمة “أكشن أون شوجار” Action on Sugar، التي نشرت النتائج كجزء من أسبوع التوعية بالسكر، إلى فرض حظر على جميع أنواع الحليب المخفوق الذي يتجاوز 300 سعرة حرارية لكل وجبة.

ودعت الحكومات على إلزام المطاعم بوضع معلومات وبيانات وعلامات غذائية على جميع قوائم الطعام.

نظرت شركة Action on Sugar أيضًا إلى مخفوق الحليب في السوبر ماركت ووجدت أن 90٪ من المنتجات الـ 41 التي شملتها الدراسة تحصل على علامة حمراء/عالية فيما يخص مستويات السكريات المفرطة.

وبحسب الدراسة، فقد جاء “يونيكورن فريكشيك” وهو مزيج من اللبن المخفوق الذي تعلوه طبقات من الحلويات، من مطعم “توبي يوني كارفيري”، على رأس القائمة، حيث يحتوي على 1280 سعرة حرارية أو 39 ملعقة صغيرة من السكر.

وقال رئيس منظمة “أكشن أون شوجار” جراهام ماكريجر، إن تناول وشرب هذه المشروبات عالية السعرات الحرارية بشكل يومي سيؤدى إلى إصابة الأطفال بالسمنة وتسوس الأسنان، مؤكدا أن هذا الأمر غير مقبول.

وأضاف “هذه الأنواع من الميلك شيك ذات السعرات الحرارية العالية يجب تخفيضها فورا تحت 300 سعر حراري لكل حصة”.

وأكدت أخصائية التغذية في هيئة الصحة العامة الإنجليزية، أليسون تيدستون: “يمكن أن يحتوي الحليب على كميات كبيرة من السكر. واستهلاك الكثير من السكر يساهم في بدانة الأطفال، وكذلك في إصابتهم بتسوس الأسنان”.


الكلمات المتعلقة‎