تستمع الآن

خبيرة تغذية علاجية: “هرمون السعادة” يتأثر بهذه العوامل

الأحد - ١١ نوفمبر ٢٠١٨

قالت نرمين أمين مدربة الصحة وخبيرة التغذية العلاجية، إن فكرة “سماع الجسم” مهمة جدًا ولا بد من الانتباه لها بشكل كبير لأن الجسم قد يصاب بأعراض كثيرة ممكن الإصابة بها نتيجة الضغوطات العصبية، لذا لا بد من الانتباه جيدًا وعدم التغاضي عنها.

وأضافت نرمين خلال حلولها ضيفة على برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع “رنا خطاب”، أنه يجب التركيز جيدًا مع الجسم، موضحة أن الجسم من الممكن أن يمرض نتيجة أشياء لها علاقة بتناول الطعام، ونقص الفيتامينات.

وتابعت: “لا بد من البحث الجيد عن سبب المشكلة، ومن الضرورة عدم التغاضي عن الألم الموجود في الجسم دون حل له، ومن الممكن الذهاب إلى أحد الأطباء لمعرفة السبب”.

مشاكل القولون

وعن مشاكل القولون، أشارت نرمين إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تسبب انتفاخًا وتضر بالقولون، منوهة بأنه مرتبط بشكل وثيق بالحالة النفسية والضغط العصبي بصفة عامة.

واستطردت: “من أكثر الأشياء التي تؤثر على القولون هو الضغط العصبي الذي يتفاعل بشكل وثيق مع الجهاز الهضمي، لذا فإن القولون تحدث له العديد من المشاكل”، منوهة بأنه يجب الاعتماد على الأطعمة التي يوجد بها ألياف مثل الفاكهة.

وأوضحت أن الجسم يحدث له إعادة تأهيل مرة أخرى إذا بدأنا في تناول طعام صحي والبعد عن الوجبات السريعة، قائلة: “بصفة عامة عندما نأكل بشكل صحيح يبدأ الجسم في تنظيف نفسه من السموم، خاصة عندما نمد أنفسنا بفيتامينات مطلوبة”.

وأكملت نرمين: “الجسم عندما يكون دائمًا في حالة ضغط ولا نحصل على القدر الكافي من النوم بجانب عدم تناول طعام صحي، كل هذه العوامل تؤثر على صحتنا بالسلب”.

هرمون السعادة

وأشارت إلى أن جسم الإنسان به ما يسمى بـ”هرمون السعادة”، وهو شيء علمي، مؤكدة أنه يتأثر بعدة عوامل أهمها تناول الطعام، لافتة إلى أن الحل هو تناول الفاكهة والاعتماد عليها للحصول على الألياف الموجودة فيها.

وتابعت مدربة الصحة: “ممكن نأكل عيش (الحبة الكاملة) مش العيش الأبيض، حيث إن الأنسولين في الجسم عندما يزداد يحدث ارتباك كبير في الجسم، لذا يفضل تناول فاكهة عن العصير”.

وشددت نرمين على أهمية ممارسة الرياضة، حيث إنها تزود من نسبة هرمون السيروتونين الشهير بهرمون السعادة والذي يعتبر من المواد الكيميائية التي تساعد على نقل الإشارات العصبية من منطقة إلى أخرى في الدماغ.

وأكدت: “ممكن أن نشعر بالسعادة من خلال سماع أغنية مفضلة لنا أو تناول فاكهة أو ممارسة الرياضة”.

التنفس بطريقة صحيحة

وتحدثت خبيرة التغذية العلاجية عن الطريقة السليمة للتنفس، منوهة بأن الجميع يتنفس بطريقة خاطئة، قائلة: “كل الناس يتنفسون بطريقة خاطئة، ومن المفترض أن نتنفس من خلال منطقة البطن وليس من منطقة الصدر”.

وأكملت: “من الممكن اتباع هذه الطريقة بعد الاستيقاظ مباشرة ولازم نسمع صوت أجسامنا وعندما نشغر بالضيق أو التعب لا بد أن نتنفس بتلك الطريقة، حيث ينعش الأكسجين الجسم كله”.

نوم صحي

وأشارت إلى أن هناك عوامل تساعد على الحصول على قدر كاف وجيد من النوم، موضحة أنه يجب الابتعاد عن تناول المنبهات من أجل قسط هادئ من النوم.

وأضافت: “ممكن أشرب ينسون أو نعناع لأنها مشروبات تساعد على الهدوء وارتخاء الجسم والقدرة على النوم بشكل جيد”.

ووجهت نرمين نصائح قائلة: “لازم نسمع جسمنا، والأمر الثاني هو تغذية الأجسام بطريقة صحيحة من خلال الفيتامينات السليمة لتعويض احتياجات الجسم”.


الكلمات المتعلقة‎