تستمع الآن

الانتفاخ وحصى في المرارة ضمن مخاطر إتباع رجيم صارم

الثلاثاء - ٢٧ نوفمبر ٢٠١٨

تحذر العديد من الدراسات من هوس البعض في اتباع نظام غذائي أو رجيم صارم من أجل إنقاص وزنه، مما يسبب له مشاكل أكثر مما تتخيل، فعدم الاختيار الصحيح للنظام الغذائي المناسب لك سيتسبب في أذى لجسدك أكثر من المنافع التي تريد الحصول عليها.

ووفقاً لما ذكره موقع “livestrong”، ونقلته رنا خطاب عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، فتقدر النسبة اليومية التي يجب أن يستهلكها البالغون من السعرات الحرارية بين 1200 إلى 2600 في اليوم، والتي تعتمد في الأساس على السن والنوع والسن وحسب الأنشطة اليومية التي يقوم بها الشخص، في الوقت الذي تعتمد فيه الكثير من الحميات الغذائية أو الرجيم على وضع نظام يقوم بتقييد السعرات الحرارية بشكل أقل من النسبة المطلوبة، لذلك يجب عليك أن تعلم الآثار السلبية التي ستنتج عن هذه الأنظمة على الصحة قبل الالتزام بها.

التعب وتغير المزاج 

تعتبر أول أعراض أضرار الرجيم القاسي هي شعورك بالتعب والافتقاد للطاقة وتغير المزاج، أيضا سيتسبب نقص السعرات الحرارية في انخفاض مستويات السكر في الدم ، وبالتالي الشعور بالتعب والرغبة الشديدة في الطعام، لذلك قد يقوم البعض بعدم الالتزام بحميتهم الغذائية وتناول طعام غير صحي بسبب شعورهم الشديد بالجوع.

بطء التمثيل الغذائي 

عندما يتعرض جسمك لفقدان النسبة المطللوبة من السعرات الحرارية وانخفاض الطاقة ستنخفض عملية التمثيل الغذائي عندك في محاولة للحفاظ على الطاقة، أيضا قد يتسبب ذلك في المماطلة في فقدان الوزن مما يؤدي إلى فقدان كتلة العضلات، وقد تجد نفسك في النهاية مازلت محتفظا بنفس الدهون في الجسم، لكن تقوم بفقدان كتلة العضلات فقط.

التغيرات في الهضم والمرارة 

حتى تتمتع بعملية هضم سليمة يتطلب ذلك تناول كمية وفيرة من الألياف والماء والتي توجد في أطعمة مثل: الخضروات والفواكه وغيرها من الأطعمة. قد يتسبب الرجيم الذي تتبعه في عدم تناولك لهذه الأطعمة حتى تفقد السعرات الحرارية، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى تباطؤ الهضم والإمساك أو حتى الشعور بالانتفاخ، بالإضافة إلى المرارة التي ستتأثر وظيفتها بسبب انخفاض السعرات الحرارية والكوليسترول في الدم وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى تشكيل حصى في المرارة.

نصائح الأطباء

تنصح معظم المعاهد الصحية ومختصي التغذية باتباع نظام يحقق التوازن والتغذية السليمة للجسم، كما يرى المختصين أن تلك الأنظمة القاسية من الرجيم يجب أن تكون لأشخاص ذوي حالات خاصة مع ضرورة الإشراف الطبي. لذلك إن أردت أن تفقد وزنك بشكل طبيعي وفعال يجب أن تقوم باستشارة الطبيب ليضع لك نظام غذائي، الذي يتناسب مع احتياجاتك من السعرات الحرارية يوميا، بالإضافة إلا معرفة إن كنت تعاني من أي حالة طبية، وبالتالي يستطيع وضع النظام الأنسب لك.


الكلمات المتعلقة‎