تستمع الآن

الأراجوز ينضم إلى قائمة التراث الثقافي لـ”اليونسكو”

الخميس - ٢٩ نوفمبر ٢٠١٨

أعلنت وزارة الثقافة، تسجيل ملف الأراجوز في قائمة “الصون العاجل” للتراث الثقافي غير المادي لمنطقة اليونسكو، في اجتماع اللجنة التابعة المنظمة أمس الأربعاء، بموريشيوس.

وأشارت اللجنة إلى أن من أسباب ضم “الأراجوز”، يعود إلى أن عروضه مهددة بالاندثار بسبب تطور الظروف الاجتماعية والسياسية والقانونية والثقافية المحيطة بها.

من جانبها، أشارت وزارة الثقافة إلى أن فن “الأراجوز” يعد مكون أصيل من التراث المصري غير المادي بداية من الوزير فاروق حسني الذي وافق على تخصيص بيت السحيمي لعروض الأراجوز وخيال الظل منذ قرابة 15 عامًا، وخصص رواتب للفنانين الشعبيين، فكان اعترافا من الدولة بهذا الفن.

وتعد قائمة الصون العاجل للتراث الثقافي غير المادي، أحد أهم قوائم “يونسكو”، خاصة أنها تضم قائمة التراث الثقافي الذي يحتاج إلى الاهتمام من عناصر التراث المعرض للاندثار، وهو الأمر الذي يمهد لحشد ما يلزم من تعاون ودعم دوليين لتعزيز تناقل هذه الممارسات الثقافية بالاتفاق مع المجتمعات المحلية المعنية.

ويعتبر الحفاظ على حماية الهويات الثقافية من أولويات منظمة اليونسكو في المجال الثقافي، حيث يشمل ذلك المهرجانات التقليدية والتقاليد الشفهية والملاحم، والعادات، والحرف التقليدية.


الكلمات المتعلقة‎