تستمع الآن

9 نصائح للوقاية من الإنفلونزا في الشتاء

الخميس - ١٨ أكتوبر ٢٠١٨

غالبا ما تزيد نسبة الإصابة بالإنفلونزا بداية من شهر نوفمبر  من كل عام وقد تستمر حتى مارس، وقد تختلف مدة الإصابة بالفيروس من شخص لأخر ولكن المؤكد أنها تؤثر على حياة الشخص.

تقول وكالة الصحة العامة إن أعراض الإنفلونزا عادة ما تبدأ فجأة، وليس تدريجيًا، وبعض الأعراض التي قد تعاني منها تشمل الحمى أو الشعور بالبرودة، أو السعال، أو التقرح، أو انسداد الأنف، أو سيلان الأنف، أو آلام في العضلات أو الجسم. والصداع، والتعب، وفي بعض الحالات القيء والإسهال.

وفي هذا السياق ذكرت رنا خطاب خلال برنامج “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم، عدة طرق ونصائح للوقاية من الإنفلونزا ومنعها من التسلل إلى المنزل.

1- اغسل إبهامك دائمًا

في حين أن غسل اليدين هو أكثر خدعة لقتل الجراثيم وضوحا، هناك خطأ شائع وهو أن الكثير من الأشخاص ينسون غسيل إبهامهم، برغم أهميته نظرًا لأن هذا الإصبع يلامس بعض أكثر الأسطح الممتلئة بالجراثيم مثل الهواتف المحمولة.

2- لا تضع حقيبتك/ محفظتك على الأرض

إن وضع محفظة أو حقيبة على الأرض هو مجرد دعوة مفتوحة للبكتيريا غير الصحية، وخاصة إذا قمت بوضعها على الأرض في دورة مياه أو مطعم، ثم وضعتها على طاولة مطبخك.

3- فصل فرش الأسنان عن بعض

حافظ على فرشاة الأسنان مغطاة أو على الأقل بعيدا عن بعضها البعض، وخاصة إذا كان شخص ما في المنزل مريضا!

4- تطهير جميع المقابض

يحرص الكثرون على تنظيف مقابض الأبواب ولكننا غالبا ما ننسى مقابض خزانة المطبخ، لذلك يجب أن يتم مسحهم وتنظيفهم جيدًا على الأقل مرة كل يومين، ويوميا إذا كان هناك شخصًا ما في المنزل مريض بالأنفلونزا.

تنظيف مقابض الأبواب والخزانات مهم للوقاية من الأنفلونزا

5- ترك الحذاء عند الباب

عندما ترتدي الأحذية داخل المنزل فهذا يعني نقل الجراثيم الخارجية التي يمكن أن تجعلك مريضًا داخل منزلك.

6- لا تأكل الغداء على مكتبك

مكتبك متسخ أكثر بـ100 مرة من مقعد المرحاض، لذا فإن آخر ما يجب عليك فعله هو تناول الغداء ويديك بالقرب من هذا السطح الملوث.

7- ابق الهواتف خارج الحمام

أي شيء تأخذه في الحمام يمكن أن يتلوث بالجراثيم ولقتلها نظف هاتفك بمسحه بمناديل مبللة بالكحول.

8- احرص على تناول الزبادي

يعتقد الباحثون أن البروبايوتكس في الزبادي له القدرة على مكافحة الإنفلونزا، ويمكن أن يساعد في الوقاية من عدوى الجهاز التنفسي.

9- تغيير ملاءات السرير كل أسبوعين

تحتوي ملاءات السرير على جراثيم، مما يعني أن أي شخص يشارك السرير الخاص بك سيكون عرضة لأي فيروس، والعكس صحيح. وأطول مدة يجب أن تنتظرها قبل تغيير الملاءات ها أسبوعين والأفضل تغييرها أسبوعيا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك